قتلى وجرحى في تفجير باص يحمل سياحا اسرائيليين ببلغاريا.. وتل ابيب تتهم ايران و"حزب الله"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590016/

قتل ما يصل الى 7 اشخاص واصيب نحو 30 آخرين بجروح في هجوم ارهابي استهدف باصا للركاب يحمل سياحا اسرائيليين بمدينة بورغاس البلغارية يوم الاربعاء 18 يوليو/تموز. ومن بين المصابين ايضا اثنان من المواطنين الروس. واتهمت اسرائيل ايران وحركة "حزب الله" بالوقوف وراء التفجير.

قتل ما يصل الى 7 اشخاص واصيب نحو 30 آخرين بجروح في تفجير باص للركاب يحمل سياحا اسرائيليين اثناء وقوفه عند المطار الدولي في مدينة بورغاس البلغارية يوم الاربعاء 18 يوليو/تموز.

وافادت وكالة الانباء البلغارية بان الباص كان واقفا في الموقف الخاص بالحافلات عند المطار لحظة التفجير الذي ادى ايضا الى احتراق باصين آخرين بالقرب منه. وقد طوقت الشرطة مكان الحادث. وقامت سيارات الاسعاف بنقل المصابين الى المستشفيات.

واكدت وزارة الداخلية البلغارية ان هذا الحادث عبارة عن عمل ارهابي. وحسب المعلومات المتوفرة فقد نفذه انتحاري ركب الباص مع السياح.

وتم اغلاق مطار بورغاس اثر هذا الهجوم، كما تم تحويل مسار الرحلات الجوية لتتوجه الى مدينة فارنا. وتوجه الى بورغاس الرئيس البلغاري روسين بليفنيلييف ورئيس الوزراء بويكو بوريسوف بالاضافة الى وزراء الداخلية والخارجية والصحة.

وذكر مسؤول في القنصلية الروسية بمدينة فارنا البلغارية ان من بين المصابين جراء العمل الارهابي اثنين من المواطنين الروس.

من جانبها اتهمت اسرائيل ايران وحركة "حزب الله" بالوقوف وراء هذا العمل الارهابي. فقد قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان "كل شيء يدل على ان ايران هي من يقف وراء التفجير. وراينا على مدار عدة اشهر محاولات ايران لتدبير هجمات على الاسرائيليين في تايلاند والهند وكينيا وقبرص". كما وجه وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ايضا الاتهامات الى ايران و"حزب الله".

بدورها نفت حركة "حزب الله" ان يكون لها ضلع في تفجير الباص. وقال مصدر في الحركة في حديث لقناة "الميادين" التلفزيونية اللبنانية ان الاتهامات الاسرائيلية تثير السخرية، مشيرا الى ان الحركة لا تستهدف السياح.

وفي هذا السياق ذكرت محطة اذاعة "داريك راديو" البلغارية ان الاجهزة الاسرائيلية الخاصة كانت قد حذرت الجانب البلغاري في شهر يناير/كانون الثاني الماضي من امكانية تنفيذ اعمال ارهابية في منطقة بورغاس. وكان مسؤولون امنيون اسرائيليون يطلبون من السلطات البلغارية تشديد الاجراءات الامنية في المطارات والمناطق المحيطة بها.

المصدر: وكالات