طرح مائة مشروع استثماري بمبلغ 300 مليار روبل في القمة الاسلامية لرجال الاعمال والمال في قازان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585483/

افتتح في قازان عاصمة تتارستان اليوم 17 مايو / أيار لقاء القمة الدولي الرابع  لرجال الاعمال والمال من البلدان الاسلامية الذي طرح فيه  حوالي مائة مشروع استثماري بمبلغ 300 مليار روبل.

افتتح في قازان عاصمة تتارستان اليوم 17 مايو/أيار لقاء القمة الدولي الرابع  لرجال الاعمال والمال من البلدان الاسلامية الذي طرح فيه  حوالي مائة مشروع استثماري بمبلغ 300 مليار روبل. وذكر لينار يعقوبوف رئيس اللجنة التحضيرية للقمة رئيس وكالة التنمية الاستثمارية في تتارستان ان اللقاء بعنوان " التعاون الاقتصادي  بين روسيا وبلدان منظمة التعاون الاسلامي" يعقد بمبادرة من حكومة تتارستان وصندوق التنمية الاسلامي للبزنيس والاعمال المالية بدعم مجلس الاتحاد في روسيا الاتحادية.

وأعلن رستم مينيخانوف رئيس تتارستان لدى افتتاح اللقاء ان قمة قازان تصبح  ساحة واقعية للتعاون الناجح  بين البزنيس في روسيا والعالم الاسلامي.ويطرح امام المشاركين فيها من رجال اعمال وبنوك ومستثمرين 100 مشروع استثماري في مجال الكيمياء والبتروكيمياويات وصناعة الماكنيات والانشاءات والمجمع الزراعي – الصناعي والصناعات الخفيفة والسياحة والخدمات بقيمة اجمالية قدرها 300 مليار روبل.

وقال مينيخانوف ان المنظومة المالية للعالم الاسلامي الذي يضم 5ر1 مليار مسلم  قد تنامت في الاعوام الخمسة الأخيرة  بحوالي 5ر1 مرة وبلغت في عام 2011 حوالي 3ر1 تريليون دولار. وتوجد ثلاثة ارباع احتياطيات النفط العالمية في اراضي البلدان الاسلامية. وتابع قوله:" ان المؤسسات المالية الاسلامية القائمة على أساس احكام الشريعة  تظهر فعاليتها  وقلة إحتمال المجازفة فيها. انها صمدت بنجاح أمام ضربات الأزمة العالمية".

واضاف مينيخانوف قوله ان بنك " أك بارس" في قازان كان أول مصرف في تتارستان  أودعت فيه أموال الشركة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص بمبلغ 60 مليون دولار ، وكانت تلك افضل صفقة لعام 2011 في أوروبا.

ويشارك في أعمال القمة ألف ضيف من حوالي 30 بلدا عضوا في منظمة التعاون الاسلامي  منها اذربيجان والبحرين ومصر وكازاخستان والكويت والمغرب وتركيا والامارات العربية المتحدة وعمان وباكستان وغيرها. وتشارك فيه لأول مرة وفود رجال أعمال من 13 منطقة روسية.

وفي هذا العام توسعت تشكيلة المشاركين في اللقاء  بإضافة  وفود برلمانية من البلدان الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي  التي ستعقد المؤتمر الدولي " البرلمانيون في العالم الاسلامي يدعون الى أنشاء مناخ عمل واستثمار طيب".  ويمثل روسيا فيه وفد من مجلس الاتحاد برئاسة الياس اوماخانوف نائب رئيس المجلس .  وحسب قوله فان المؤتمرين يعتزمون ان يناقشوا قضية حيوية هي كيفية تثبيت العلاقات الاقتصادية بين روسيا والبلدان الاسلامية على أساس حقوقي. وستوقع في المؤتمر الذي يستغرق يومين عدة اتفاقيات.

كما سيقام على هامش اللقاء في " سوق قازان" المعرض الدولي الثالث " قازان– حلال" وتشارك فيه شركات ومؤسسات من روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة وجنوب شرق آسيا والشرق الاوسط بعرض منتجات صنعت وفق احكام الشريعة الاسلامية.