العلماء الروس يخترعون أصغر شبه موصل في العالم

العلوم والتكنولوجيا

العلماء الروس يخترعون أصغر شبه موصل في العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5sq

اخترع العلماء في معهد "ميسيس" الروسي للبحوث العلمية في موسكو أصغر شبه موصل (نانو) في العالم، بعد تطوير نموذج حاسوبي له.

وقد أجرى العلماء تجربة ناجحة على عملية التحكم في إنشاء مادة باستخدام أكسيد البورون المؤكسد جزئيا. وشارك في التجربة إلى جانب العلماء الروس برئاسة البروفسور، دميتري غولبرغ، فريق من العلماء في المعهد القومي الياباني لدراسة صفات المواد، وجامعة بكين للنقل، وجامعة كوينزلاند الأسترالية للتكنولوجيا.

وقام العلماء ببناء نموذج محوسب نظري للمادة الجديدة، وذلك باستخدام الحاسوب الخارق في المعهد الروسي. ثم تكمنوا من اختراع نموذج تجريبي يتفق تماما مع النموذج النظري.

وأكد كبير الباحثين في معهد الكيمياء الحيوية لدى أكاديمية العلوم الروسية، ليونيد تشيرنوزاتونسكي، أن الاكتشاف الروسي له أهمية علمية وتقنية عالمية. إلا أن الحديث حول تطبيقه وتصنيع نماذج إلكترونية صناعية سابق للأوان.

من المعروف أن أشباه الموصلات تشكل أساسا للإلكترونيات الحديثة. ولن يسمح الاكتشاف الروسي الجديد باختراع معالج مجهري جديد فحسب، بل ومعالج نانو تقل أبعاده آلاف المرات عن تلك المجهرية الحديثة.

وبحسب الباحثين فإن معالج النانو سيستهلك طاقة أقل، وسيؤدي إلى تقليل أبعاد البطاريات وظهور أجهزة إلكترونية فائقة الصغر، تضبط نبضات القلب، ونظارات رخيصة للواقع الافتراضي وهواتف على شكل أقراط، وغيرها من الأجهزة الذكية الصغيرة، التي تكلف صناعتها الكثير من المال حاليا، أو لا يمكن تصنيعها باستخدام التكنولوجيا العصرية.

المصدر: رامبلر

يفغيني دياكونوف