تمديد المفاوضات النووية والإفراج عن قرابة 3 مليارات دولار من الأموال الإيرانية

أخبار العالم

تمديد المفاوضات النووية والإفراج عن قرابة 3 مليارات دولار من الأموال الإيرانيةوزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف والمنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي کاترین أشتون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752645/

توصلت إيران و مجموعة 5+1 إلى اتفاق لتمديد المفاوضات الجارية بينهما أربعة أشهر إضافية، فيما جرى الإفراج عن مليارين و800 مليون دولار من الأموال الإیرانیة المجمدة في البنوك الغربية.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والمنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي کاثرین أشتون في بیان مشترك الجمعة 18 يوليو/تموز، عن تمدید المفاوضات النوویة الی 24 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وأوضح البيان أن الجولة السادسة من المفاوضات في فیینا حققت تقدما ملحوظا، الا أن فجوات مازالت موجودة، لذلك تم تمديد المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1.

وكان من المفترض أن يتوصّل الطرفان إلى اتفاق نهائي بحلول الأحد 20 يوليو/تموز حسب اتفاق جنيف المرحلي الذي تم التوصل إلیه في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

وفور الانتهاء من الجولة السادسة من المفاوضات النوویة بین إيران ومجموعة 5+1، أعلن مساعد وزیر الخارجیة وکبیر المفاوضین الایرانیین عباس عراقجي الإفراج عن ملیارین و 800 ملیون دولار من أموال الصادرات النفطیة الإیرانیة المجمدة، خلال أربعة أشهر وعلى 6 دفعات.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن عراقجي قوله أنه "تم الإفراج عن هذا المبلغ وفقا لاتفاق جنیف وسیتم إيداعها فی حساب البنك المرکزی الإیراني على 4 دفعات مقدار كل منها 500 ملیون دولار، ودفعتين بمقدار 400 ملیون دولار لكل منها".

المصدر: RT + "إيرنا"