رايس: بعثة المراقبين الدوليين غير المسلحين  يجب ألا تبقى في سورية بعد انتهاء التفويض

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591926/

اعلنت سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة في الامم المتحدة ان بعثة المراقبين الدوليين غير المسلحين في سورية  يجب ألا تبقى في سورية بعد انتهاء سريان تفويضها. كما قالت رايس نعليقا على اجتماع طهران التشاوري حول سورية ان ايران تؤدي دورا سيئا في هذا البلد والمنطقة بأسرها.

اعلنت سوزان رايس المندوبة الامريكية الدائمة في الامم المتحدة للصحفيين يوم الخميس 9 اغسطس/اب ان بعثة المراقبين الدوليين غير المسلحين في سورية يجب ألا تبقى في سورية بعد 19 اغسطس/اب الجاري، اي بعد انتهاء سريان تفويض البعثة.

واكدت رايس ان الولايات المتحدة تدرس اشكالا اخرى محتملة للحضور الدولي في سورية. وقالت في اشارة الى بعثة المراقبة الحالية ان "هذا الجزء من جهود الامم المتحدة غير قادر على العمل"، مضيفة: "نحن بالطبع نود ان ننظر في تصورات اخرى فيما يخص الحضور الاممي".

كما ذكرت رايس انها تنظر "بعقل مفتوح" الى استبدال كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية للتسوية السورية الذي قرر عدم البقاء في هذا المنصب بعد انتهاء تفويضه مع نهاية هذا الشهر.

رايس: ايران تلعب دورا سيئا في الازمة السورية

وفي معرض تعليقها على اجتماع طهران التشاوري حول سورية الذي عقد يوم الخميس بمشاركة روسيا وعدد من الدول الآسيوية والافريقية والامريكية اللاتينية، نددت رايس بالدور الذي تلعبه ايران في الازمة السورية.

وقالت المندوبة الامريكية في تصريح لقناة "ان بي سي" التلفزيونية الامريكية: "لا شك في ان ايران تؤدي دورا سيئا، ليس فقط في سورية بل في المنطقة، لدعمها الكثيف لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد".

وحسب قول رايس فان "التحالف" الذي يضم ايران وحركة "حزب الله" والحكومة السورية مضر بالنسبة لسورية والمنطقة والمصالح الامريكية.

وفي هذا السياق قال دميتري سوسلوف العضو في المجلس الروسي لشؤون السياسة الخارجية والدفاعية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ردا على سؤال عما اذا كان من الممكن القول إن اللاعبين العالميين، كالولايات المتحدة يهدفون إلى تحقيق المشروع المعروف كـ"الشرق الأوسط الكبير"، قال ان "الصراع الآن يجري ليس فقط على سورية، بل على ادارة شؤون العالم كله والدور في عملية اتخاذ القرارات. وهذا ما يفسر استخدام روسيا حق الفيتو 3 مرات في مجلس الامن الدولي".

من جانبه اعرب ستيرلينغ جينسين الباحث في مركز "نيسا" الامريكي في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان واشنطن تعتبر ان الجهود الايرانية لتسوية الازمة في سورية لا تأثير لها، مشيرا الى ان الجهود الايرانية تأتي متأخرة. كما لا يرى ان من شأن الاجتماع ان يؤدي الى نتيجة.