رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني يصل القاهرة

أخبار العالم العربي

رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني يصل القاهرة
مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lwat

وصل رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان اليوم السبت، للقاهرة لإجراء مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفق ما نقله موقع "دنيا الوطن" المصري.

​ونقلت صحيفة "الصيحة" السودانية سابقا، عن مصادر حكومية وصفتها بالموثوقة، أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، يستعد لإجراء أول زيارة خارجية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يسافر فيها البرهان خارج السودان منذ توليه رئاسة المجلس العسكري عقب عزل الرئيس السابق عمر البشير واستقالة وزير الدفاع السابق عوض بن عوف التي جاءت بعد يوم واحد من عزل البشير.

هذا وكان الرئيس المصري قد عقد قمة تشاورية حول الأوضاع في السودان في حضور بعض الدول الإفريقية في الـ 23 أبريل.

وقال السيسي خلال تلك القمة إن "الحل سيكون من صنع السودانيين أنفسهم، عن طريق حوار شامل جامع، بين القوى السياسية المختلفة في السودان، يؤدي إلى التوصل إلى حل سياسي توافقي ويضع تصورا واضحا لاستحقاقات هذه المرحلة، ويقود إلى انتخابات حرة ونزيهة".

وأضاف: "نحن كدول جوار للسودان ودول تجمع إيغاد، وكشركاء إقليميين، نتطلع لتقديم العون والمؤازرة للشعب السوداني، وصولا إلى تحقيق الاستقرار والرخاء الذي يتطلع إليه ويستحقه".

وتأتي الزيارة بعد ساعات من زيارة قام بها نائب رئيس المجلس العسكري، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى السعودية، التقى خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

إلى ذلك، أعلنت "قوى إعلان الحرية والتغيير" التي تقود الاحتجاجات في السودان، عن إضراب في المؤسسات والشركات العامة والخاصة، في ظل تعثر الوصول إلى حل توافقي مع المجلس العسكري الانتقالي بشأن المجلس السيادي.

وفي بيان لها، قالت قوى الحرية والتغيير إنها أعلنت بداية إضراب في المؤسسات والشركات الخاصة والعامة والقطاعات المهنية، يوم الثلاثاء 28 مايو.

وأوضح بيان التجمع أن "الإضراب السياسي" سيتم يوم الثلاثاء، ولمدة يومين، داعيا إلى التوجه إلى ميادين الاعتصام في العاصمة والأقاليم، على أن يرفع الإضراب يوم الخميس المقبل.

وتشدد قوى "الحرية والتغيير" على أن التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي يبقى على نقطة خلاف وحيدة، وهي تشكيل المجلس السيادي، وأنها تطالب بأغلبية مدنية ورئاسة دورية.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب: لا أريد حربا مع إيران وعلى السعودية أن تدفع