روس يكافحون البكتيريا بالفيروسات

الصحة

روس يكافحون البكتيريا بالفيروساتفيروس آكل البكتيريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j711

اخترع العلماء في المعهد الروسي للكيمياء الحيوية والطب الأساسي في مدينة نوفوسيبيرسك طريقة قادرة على مكافحة الميكروبات الخارقة.

واقترح العلماء الروس استخدام فيروسات تقتل الجراثيم دون أن تلحق ضررا بخلايا الإنسان. وعلاوة على ذلك فإن الفيروسات آكلة الجراثيم قادرة على اختراق غشاء البكتيريا. ويفترض أن تحل تلك العقاقير تدريجيا محل المضادات الحيوية.

قام العلماء بفرز فيروس من شأنه مكافحة جرثوم بعينه. كما شكلوا مركبات من الجراثيم بحيث لا يتدخل فيروس في عمل الآخر. وقد تمكن العلماء من تحديد فيروس آكل لبكتيريا تقليدية، وآخر يكافح بكتيريا جديدة مسببة الأمراض.

وقالت دكتورة العلوم الحيوية في المعهد الروسي للأحياء الكيميائية والطب الأساسي، نينا تيكونوفا، إن 34 مريضا مصابا بمتلازمة القدم السكرية لم يكن يساعدهم العلاج الكلاسيكي باستخدام المضادات الحيوية.

واستطاع العلماء اختيار فيروسات آكلة للبكتيريا لـ 23 مريضا من أصل 31. ونتيجة إدخال هذه الفيروسات في أجسامهم، تم القضاء على مسبب المرض في أجسادهم، أو انخفض تركيزه لدرجة مكنت المضادات الحيوية، التي لم تكن فعالة سابقا، من القضاء عليه.

وجدير بالذكر أن العلماء لم يستطيعوا إيجاد فيروسات آكلة لأنواع البكتيريا التقليدية كلها. لذلك تم شفاء نصف المرضى فقط بشكل تام.

وقد اكتسب العلماء خبرة جيدة في علاج أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات التناسلية والتهابات الجهاز الهضمي التي تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .

وأعرب العلماء عن ثقتهم بأن تظهر في الصيدليات الروسية بحلول عام 2025 عقاقير قائمة على الفيروسات آكلة البكتيريا، علما بأن روسيا هي الدولة الوحيدة التي يسمح فيها بإنتاج واستخدام تلك الفيروسات رسميا.

المصدر: آمي

يفغيني دياكونوف