فيروس جديد يهدد مستخدمي أندرويد

العالم الرقمي

فيروس جديد يهدد مستخدمي أندرويد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2x8

حذر الخبراء القائمون على برنامج "Dr.Web" المخصص لأمن المعلومات من انتشار برمجيات خبيثة جديدة تهاجم الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد.

ووفقا للخبراء فإن "الفيروس الذي يحمل اسم BankBot، طور خصيصا لسرقة البيانات وكلمات السر لبطاقات المستخدمين المصرفية الموصولة مع هواتفهم وأجهزتهم الذكية، تأثيرات هذا الفيروس بدأت تمتد لعدد من البلدان كروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وأخذت تشكل قلقا عند مستخدمي أجهزة أندرويد".

وأضافوا أن "شيفرات هذا الفيروس تدخل إلى الأجهزة مع عدد من البرمجيات والتطبيقات غير الضارة، وبعد دخولها للأجهزة بفترة معينة تبدأ عملها بسرقة كلمات السر لبطاقات المستخدم البنكية الموصولة بالجهاز الذكي، وتقوم بإرسالها للمخترقين".

ويشير الخبراء إلى أن "خطورة الفيروس الجديد لا تنحصر بسرقة بيانات البطاقات البنكية فحسب، بل تمتد إلى عدد آخر من التطبيقات الموجودة بالهاتف، فهو قادر على سرقة ونسخ المحادثات في عدد من الماسنجرات وتطبيقات التواصل الاجتماعي كإنستغرام وواتس آب وفايبر وتويتر وغيرها، وقادر حتى على إرسال الرسائل والدخول إلى عدد من المواقع عبر المتصفحات الموجودة بالهاتف".

يذكر أنه ومنذ مدة ضجت وسائل الإعلام العالمية بفيروس الفدية الذي هدد العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم، حيث أكد خبراء تابعون لشركة "ESET" المتخصصة بأمن المعلومات توصلهم إلى مصدر هذا الفيروس، وأوضحوا أن قراصنة الإنترنت قاموا بإدخال هذه البرمجيات الخبيثة إلى آخر تحديث لبرنامج M.E.Doc، الذي يستخدم لأغراض المحاسبة، وتعتمد عليه العديد من الشركات الأوكرانية بما فيها المؤسسات المالية، وبتلك الطريقة وصل الفيروس إلى أجهزة العديد من الشركات في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، لكن أكثر الشركات تضررا كانت في أوكرانيا وروسيا.

المصدر: dni.ru

أسعد ضاهر

فيسبوك 12مليون
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!