محلل عسكري روسي: " أرماتا" هي دبابة من جيل جديد تخصص لخوض حرب الشبكة المركزية

العلوم والتكنولوجيا

محلل عسكري روسي:
دبابة "أرماتا" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/uglf

صرح المحلل العسكري، فيكتور بارانيتس، أن دبابة "تي – 14" المصممة على منصة "أرماتا" المتعددة المهام يمكن أن تتبادل المعلومات والبيانات مع غيرها من الدبابات القتالية.

جاء ذلك على لسانه في حديث أدلى به لصحيفة كومسومولسكايا برافدا" الروسية.

وأوضح المحلل العسكري أن دبابة "ارماتا" لن تتصرف في ميدان القتال كدبابة عادية، بل ستعمل كدبابة لحرب الشبكة المركزية. وباستطاعتها مراقبة أوضاع القتال في ميدان المعركة وتوزيع معلومات عن الأهداف المراد تدميرها بالدرجة الأولى على دبابات "تي – 90" و"تي -72".

وقال: "لا نحصل على حديد مقاتل يمتلك بعض المواصفات  التكتيكية التقنية، بل نحصل على دبابة قائدة".

وأشار المحلل العسكري إلى أن لدى دبابة "أرماتا" أجهزة حماية دينامية قادرة على التصدي لهجوم صواريخ "جافيلين" الأمريكية الصنع التي يستخدمها جيش كييف بكثرة ضد الدبابات الروسية.

يذكر أن شبكة الإنترنت كانت قد نشرت مؤخرا مقاطع فيديو أظهرت عمليات التناسق القتالي بين أطقم دبابات "تي – 14" أرماتا" في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

واستطرد المحلل العسكري قائلا إن دبابة "أرماتا" الروسية الواعدة من الجيل الجديد لا بد أن تفاجئ الجيش الأوكراني  بقوتها النارية وقدرتها على الصمود في المعركة.

وقد تم تزويد الدبابة بمحرك يولد قوة 1300، أو 1500 حصان. وهي مسلحة بمدفع من عيار 125 ملم، يمكن أن يحل محله مدفع 152 ملم، ومن هذا المدفع يمكن إطلاق صاروخ موجه. وتتمتع هذه الدبابة بدرجة عالية من الحماية.

وتعتمد الدبابة على تصميمات لا سابق لها، ومنها برج غير مأهول، كما أن دروعها قابلة لدرء أي قذيفة مضادة للدبابات. وهي مزودة بنظامي الحماية النشط والديناميكي، إضافة إلى امتلاكها أسلحة تحكم عن بعد وذات مدفع قوي ونظام أوتوماتيكي لإعادة التلقيم.

جدير بالذكر أن عدد أحدث دبابات "تي – 14" (أرماتا) في الجيش الروسي يتراوح، حسب مختلف المصادر، بين 24 و132 دبابة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا