من يرسم "دوائر العرافة" في أفريقيا؟

متفرقات

من يرسم دوائر خفية في أفريقيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if3d

نشأت دوائر خفية للنبتات في المناطق الصحراوية بجنوب أفريقيا لا كنتيجة لنشاط النمل الأبيض فحسب بل جراء تنافس مختلف أنواع النبتات.

جاء ذلك في مقال نشرته مجلة " Nature " الأمريكية.

وقد انتشرت في السهوب القاحلة لساحل الأطلسي في جنوب أفريقيا ظاهرة تسمى بـ "دوائر العرّافة" ويتراوح قطرها بين مترين و40 مترا. وتتألف تلك الدوائر من طوق من الحشيش الأخضر الذي لا ينشف حتى في الموسم الجاف وفي الوسط الخالي من أية نباتات.

اعتقد البعض أولا أن سبب نشوء تلك الدوائر يكمن في النبتات نفسها أو في خصائص التربة الكيميائية. أما البعض الآخر فاعتقد أن السبب يعود إلى النمل الأبيض التي تأكل جذور النبتات.

وقد اكتشف علماء الأحياء الألمان منذ 3 أعوام أن النمل " Psammotermes allcerus " يشارك في حقيقة الأمر في إنشاء تلك الدوائر الخفية.

فيما توصل الباحث من جامعة برينستون الأمريكية روبرت برينغل إلى استنتاج مفاده أن السبب يعود إلى النمل الأبيض والنبتات معا. وذلك بعد تحليل المعلومات التي قدمها العلماء الألمان ودراسة بعض "دوائر العرافة" في ناميبيا.

ولاحظ بيرنغل أن كل الدوائر لها شكل هندسي مثالي ، فاستبعد أن يمتلك النمل الأبيض قدرة على رسم اشكال هندسية فائقة الدقة عن طريق أكل جذور النباتات في أماكن معينة.

وقد أعد أصحاب المقال الذي نشرته مجلة " Nature " نموذجا كمبيوتريا لبعض الجاليات من النمل الأبيض العائش في الصحراء باستخدام المعلومات التي جمعوها في أثناء زياراتهم لناميبيا. ولاحظ العلماء أن بضع جاليات من النمل تقطن عادة مجالا داخل الدائرة ، وتؤلف مستوطناتها أشكالا هندسية لها حدود ومناطق نفوذ، الأمر الذي دفع العلماء إلى الاعتقاد أن النمل الأبيض له دور في تشكيل الدوائر.
ومن جهة أخرى فإن النباتات تشارك هي أيضا في تلك العملية وفي توزيع الرطوبة في مجال يحيط بالأنفاق. وفي حال موت جالية من النمل تبدأ النبتات في التوسع تدريجياً داخل الدائرة وتملأها بالحشيش الأخضر.

ويرى العلماء أن البيئة المناخية تستقر بفضل وجود النمل الأبيض، إذ أنه يحمي النبتات من الجفاف الطويل. ويمكن أن يبقى هذا النظام البيئي مع حشراته ونبتاته خلال فترة طويلة ويلعب دورا في حياة أنظمة بيئية أخرى للأرض وفي عملية تقليص مساحة الصحراوات.

المصدر: بيلوروسكي بارتيزان

يفغيني دياكونوف

أفلام وثائقية