المعارضة السورية تتفق على تشكيلة المجلس الوطني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/568014/

ذكرت مصادر إعلامية يوم 1 اكتوبر/تشرين الاول، أن قوى المعارضة السورية اتفقت خلال اجتماعها في إسطنبول على التشكيلة الكاملة للمجلس الوطني السوري.

ذكرت مصادر إعلامية أن قوى المعارضة السورية اتفقت خلال اجتماعها في إسطنبول على التشكيلة الكاملة للمجلس الوطني السوري.

وأضافت المصادر أن الاتفاق الذي أعلن عنه يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول جاء على أساس المشاركة المتساوية، وسيتم الإعلان عن التشكيلة النهائية للمجلس في بيانٍ  يصدر خلال اليومين القادمين.

من جهة ثانية قال معارضون سوريون في الداخل إن المكتب التنفيذي السابق لهيئة تنسيق قوى التغيير الوطني سيجتمع بدمشق لاختيار أعضاء المكتب التنفيذي الجديد، الذي ينتظر أن يتشكل من 24 عضوا.

صحفي سوري: اتفاق اسطنبول بداية للتوافق بين المعارضة

واعتبر الكاتب الصحفي السوري فايز سارة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق أن الاتفاق الذي توصل له معارضو الخارج حول تشكيلة المجلس الوطني السوري هو بداية لتوافق على مواضيع محددة.

وقال الصحفي "أنا لا اعتقد انه من الممكن توحيد المعارضة" لوجود مشاكل اديولوجية وسياسية ، والمطلوب هو مستوى معين من  التنسيق حول قضايا أساسية.

وأشار إلى ان الاساس في الأزمة قائم ما بين تعارض ارادتين: السلطات المتمسكة بالحل الأمني ـ العسكري وارضاء الشعب ببعض الاصلاحات الشكلية، وبين ارادة الشارع.

محلل سياسي تركي: تمويل اجتماعات المعارضة السورية يتم من قبل منظمات مدنية ودينية اسلامية في تركيا

قال المحلل السياسي التركي فايق بولوت في حديث مع "روسيا اليوم" من اسطنبول ان "تمويل هذه الاجتماعات (للمعارضة السورية) يتم من قبل بعض المنظمات المدنية والدينية الاسلامية في تركيا بالاضافة الى جهات خارجية وخصوصا بعض الدول الغربية".

وبالنسبة لاستضافة تركيا لهذه الاجتماعات قال بولوت ان "تركيا تسعد لفتح مكتب للمعارضة السورية في انقرة وخلال الايام القادمة تستعد لاتخاذ خطوات معينة ضد النظام السوري كما ستفتح المخيمات (للاجئين السوريين) امام الصحفيين والرأي العام".

محلل سياسي: الانقسامات داخل المعارضة تخلق مشكلة حقيقية في كيفية اجراء الحوار

اعتبر المحلل السياسي السوري مازن بلال في حديث لـ"روسيا اليوم" من دمشق ان "مشكلة الحوار تكمن في الانقسامات داخل المعارضة السورية التي هي ليست فقط داخل وخارج بل ان الخارج ايضا منقسم على ذاته، وفي المعارضة الداخلية توجد مشكلة اساسية في قدرتها على تمثيل الشارع المحتج وبالتالي كان هناك صعوبات في ايجاد من يمثل الجميع وهذه مشكلة حقيقية تواجه ليس فقط السلطة السياسية بل والمناخ السياسي العام في سورية".

ناشطة سورية: لا يوجد مشكلة في انقسامات معارضة في بلد لم يشهد حراكا سياسيا مستقلا خلال 50 عاما

بينما اعتبرت الناشطة السورية ورئيسة معهد الوارف مرح البقاعي من جانبها في حديث مع "روسيا اليوم" من واشنطن انه لا يوجد مشكلة في انقسامات المعارضة قائلة "ان وضع المعارضة والحراك المتضرب احيانا الذي يحدث خلال ادائها لدورها في الخارج والداخل هو وضع طبيعي جدا في دولة لم يوجد فيها اي حراك سياسي مستقل لمدة 50 عاما".

خبير سياسي: الخلافات داخل المعارضة السورية تؤثر سلبيا على مصداقيتها

قال ادموند غريب استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الانقسامات والخلافات الموجودة بين عناصر المعارضة السورية سواء في الداخل او في الخارج  تؤثر سلبيا على مصداقية المعارضة وقدرتها على التحدث بصوت واحد.

وفي معرض حديثه عن كيفية تعامل النظام السوري مع المعارضة قال الاستاذ ان الحكومة كانت قد اعلنت عن الاصلاحات واستعدادها للحوار مع معظم القوى المعارضة التي لا تلجأ الى استخدام العنف، ولكن هذه الموافق غير مقنعة للعديد من القوى المعارضة ويصر الكثير منها على رحيل النظام. وعدم وجود الوحدة في المعارضة السورية يزيد من صعوبة اقامة الحوار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية