روسيا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا شريكا شرعيا في الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558377/

أعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسية أن بلاده تعترف بالمجلس الانتقالي الليبي شريكا شرعيا في المحادثات حول مستقبل ليبيا.

أعلن سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسية أن بلاده تعترف بالمجلس الانتقالي الليبي شريكا شرعيا في المحادثات حول مستقبل ليبيا.

وقال لافروف يوم 24 مايو/أيار أمام الصحفيين "التقيت يوم أمس بممثل المجلس الوطني الانتقالي الليبي عبد الرحمن شلقم.. وخلال المباحثات أشار شلقم الى أن المجلس لا يطالب الاعتراف به كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي بل يطلب الاعتراف به كشريك شرعي في المحادثات حول مستقبل ليبيا".

وفي الوقت ذاته أوضح لافروف أن شلقم يتفهم بشكل جيد "أن هذا يعني وجود شركاء اخرين في المباحثات، التي ستمثل طرابلس الرسمية والمنطقة الغربية من الدولة الليبية".

وكان لافروف التقى يوم أمس ممثل المعارضة الليبية شلقم الذي شغل منصب وزير الخارجية الليبي في الفترة من عام 2000 ولغاية عام 2009، ثم تولى منصب مندوب ليبيا لدى مجلس الأمن الدولي في نيويورك. وفي يناير/كانون الثاني الماضي استقال شلقم من منصبه، معلنا انضمامه الى صفوف المعارضة.

وأعلن المجلس الوطني الانتقالي، الذي تشكل في 27 فبراير/شباط الماضي، أنه السلطة الشرعية الوحيدة في ليبيا، وقد اعترفت به فرنسا وإيطاليا وقطر. وتنوي بريطانيا هي الأخرى توسيع نطاق علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية والإنسانية مع بنغازي. وفي وقت سابق التقى وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي بقيادة المجلس في بنغازي. كما سيتم افتتاح مكتب تنسيق لوزارة الخارجية الألمانية في بنغازي.

في سياق متصل تابع لافروف إن روسيا تأمل في أن يتخذ الاتحاد الأفريقي، خلال اجتماعه غير الدوري الذي سيعقد غدا، خطوات لوقف نزيف الدم في ليبيا.

وأضاف لافروف أن المجلس الانتقالي الليبي قدم خارطة طريق لتسوية الوضع في ليبيا، التي سيتم بحثها خلال اجتماع الاتحاد الأفريقي، "بحضور ممثلين عن بنغازي وطرابلس ومبعوث الأمم المتحدة".

واعرب لافروف عن أمله في أن يتم التوصل عبر هذا اللقاء ومن خلال المقترحات، غير مبادرة المجلس الانتقالي، الى مسار يؤدي الى وقف الدم باسرع ما يمكن في ليبيا.

ويعقد الاتحاد الأفريقي جلسته غير الدورية لبحث مسألة التسوية في ليبيا يومي 24 و25 مايو/آيار الجاري في أديس بابا.

يشار الى ان الاتحاد الأفريقي منظمة حكومية دولية تضم 53 دولة أفريقية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية