خبير روسي: تزويد ايران بصواريخ " اس – 300 " سيساعد على تدعيم قدرتها الدفاعية فيما لو تعرضت الى هجوم امريكي واسرائيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42377/

اكد رئيس اكاديمية القضايا الجيوسياسية الجنرال ليونيد ايفاشوف بان تزويد ايران بمنظومة صواريخ " اس – 300 " الروسية المضادة للجو سيساعد على تدعيم قدرتها الدفاعية فيما لو تعرضت لهجوم امريكي او اسرائيلي.جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الجنرال الروسي المتقاعد الى الصحفيين بموسكو يوم 16 فبراير/ شباط .

ان تزويد ايران بمنظومة صواريخ " اس – 300 " الروسية المضادة للجو سيساعد على تدعيم قدرتها الدفاعية فيما لو تعرضت لهجوم امريكي او اسرائيلي. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الجنرال الروسي المتقاعد ليونيد ايفاشوف رئيس اكاديمية القضايا الجيوسياسية الى الصحفيين بموسكو يوم 16 فبراير/ شباط.

وقال الجنرال " تحتاج ايران حاليا للذود عن نفسها الى معدات دفاعية اكثر ومن ضمنها وسائل الدفاع الجوي ".
وفي نفس الوقت اعرب الجنرال عن شكه بان تقوم روسيا بتوريد وسائل الدفاع الجوي الى ايران وقال " انا اشك جدا بانه في الاوضاع الحالية ستقرر روسيا تزويد ايران وكذلك سوريا بمنظومة " اس – 300 " لان الخسائر التي يمكن ان تتعرض لها القوات الجوية الامريكية والاسرائيلية في حالة هجومها ستكون ضخمة فيما لو استخدمت ايران هذه المنظومة وهذا يعني تغير توازن القوى وتوازن الخسائر ".
وكانت روسيا قد وقعت مع ايران اتفاقا تزود روسيا بموجبه ايران ب 5 منظومات " اس –  300 ". وكانت بعض الصحف قد اشارت قبل فترة الى ان منصات  هذه المنظومات قد وصلت الى ايران بدون الصواريخ.
وكان الكسندر فومين النائب الاول لرئيس الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري -التقني قد اعلن يوم الاثنين 15 فبراير/ شباط بان تنفيذ الاتفاق سوف يتأخر بسبب قيام روسيا بتقويم بعض العيوب التقنية التي اكتشفت في مجال الذبذبات اللاسلكية.
مع العلم ان واشنطن تعارض تزويد ايران بمنظومة "اس – 300 "ولكنها تعلن بانها لا تبدي اي ضغط على روسيا بهذا الخصوص.

هذا وقال إفاشوف في حديث لـ"روسيا اليوم" ان سباق التسلح في منطقة الشرق الأوسط نشأ منذ قيام الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل لامتلاك ترسانة نووية كبيرة. واشار الى ان " إسرائيل تساهم في سباق التسلح النووي في الشرق الاوسط حينما حازت ، بمساعدة الولايات المتحدة، على ترسانة نووية كبيرة. وان السعي للحصول على الأسلحة النووية ومساعي بعض الدول للدفاع عن نفسها امام الاسلحة الامريكية والاسرائيلية والمخاوف الناشئة عن الوضع في العراق هذا كله يسهم في سباق التسلح في المنطقة وليس ايران. فايران اذا تسنى لها الحصول على الأسلحة النووية سيكون لديها القدرة اللازمة على التصدي لأي هجوم نووي محتمل أو عدوان عليها".

المزيد من التفاصيل في المقابلة مع الخبير الروسي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)