الغرافين يجعل الخلايا الجلفانية مادة رخيصة

العلوم والتكنولوجيا

الغرافين يجعل الخلايا الجلفانية  مادة رخيصةالغرافين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmwz

قد تحل شرائط النانو ثلاثية الأبعاد المتألفة من الغرافين (طبقة رفيعة جدا تشكلها ذرات الكربون بسمك ذرة واحدة) محل البلاتين لكون الغرافين مادة محفزة في الخلايا الجلفانية .

قام فريق برئاسة عالمي الكيمياء بوليكيل أجايان وجيمس تور بتشكيل هلام هوائي خال من المعادن وقائم على شرائط نانو متألفة من مادة الغرافين ومقترنة مع نسب معينة من البورون والنيتروجين.

وبعد اختبار مواصفاتها الكهربائية الكيميائية اتضح أن قدرة الغرافين بصفته مادة محفزة يمكن الاستفادة منها في الخلايا الجلفانية ، ما يجعل الوقود أقل سعرا .

الجرافين

يذكر أن الخلايا الجلفانية عبارة عن جهاز يولد الكهرباء والحرارة نتيجة تفاعلات كهروكيميائية تجري فيه باستخدام القطبين الموجب والسالب والالكتروليت (منحل بالكهرباء). وتختلف الخلايا الجلفانية عن البطارية العادية بعجزها عن تذخير الكهرباء.

وقام فريق العلماء بتقسيم أنابيب النانو الكربونية إلى شرائط لتندمج الأخيرة فيما بعد مع الهلام الهوائي ثلاثي الأبعاد وجزئيات البورون والنيتروجين.

وتضمن المادة الجديدة ظروفا مثلى لسير تفاعل استعادة الاكسجين الذي يستخدم في الخلايا الجلفانية بغية إغلاق الدائرة الكهربائية. ويتم تحفيز التفاعلات في معظم الخلايا الجلفانية باستخدام البلاتين الغالي. ولكن سعره العالي جعل العلماء يبحثون عن مادة أرخص. ويعتبر الغرافين عنصرا أمثل لتشكيل تلك المادة الرخيصة.

المصدر: " RT " + " نوفوستي"

أفلام وثائقية