الرئيس الأسد يصدر مرسوما يقضي بمنح عفو عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 23 تشرين الأول 2012

أخبار العالم العربي

الرئيس الأسد يصدر مرسوما يقضي بمنح عفو عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 23 تشرين الأول 2012
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597819/

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء 23 اكتوبر/ تشرين الأول مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم مستثنيا منها الجرائم المتعلقة بالارهاب والمتوارين.

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء مرسوما يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم مستثنيا منها الجرائم المتعلقة بالارهاب والمتوارين.

كما يستثنى من حكم هذه المادة جرائم تهريب الأسلحة والمخدرات.وبث التلفزيون السوري في شريط عاجل ان الاسد "يصدر المرسوم التشريعي رقم 71 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 23 تشرين الاول/اكتوبر".

ويستفيد من أحكام الفقرة السابقة من يبادر إلى تسليم السلاح إلى السلطات المختصة خلال 30 يوما من تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي.

وهذا ليس أول عفو اذ سبق وأصدر الأسد مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة على خلفية الأحداث التي وقعت من تاريخ 15-3-2011 وحتى تاريخ صدور هذا المرسوم.

هذا وقال المحلل السياسي السوري فايز عز الدين لـ"روسيا اليوم" ان هذا العفو يأتي ضمن الطريقة السورية في معالجة الأزمة ودعوة جديدة للجميع من أجل العودة الى حضن الوطن مؤكدا ان هذه الطريقة الرحيمة ليست فقط ضمن مبادرة الابراهيمي للهدنة.

بدوره اعتبر المحلل السياسي السوري محيي الدين محمد في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان "اصدار المرسوم هو بادرة حسن نية تجاه من اخطأ وحمل السلاح... وبعض العسكريين ممن التحق بالمسلحين، وهو يعطي فرصة وبارقة امل لمن ارتكب جرائم بحق نفسه وبحق الدولة وبحق المواطنين عدا عمن يمارس الارهاب".

ولفت الى ان المرسوم "موجه اكثر لمن هم خارج قبضة العدالة، وهناك عفو دائم عمن لم تتلطخ اياديه بالدماء".

الأزمة اليمنية