مدفيديف يقترح تخفيض الحد الادنى من الاصوات اللازمة للانتخاب في مجلس الدوما

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/560794/

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مشروعا لقانون تخفيض الحد الادنى من الاصوات اللازمة للانتخاب  في مجلس الدوما من 7 % الى 5% . اورد المكتب الصحفي للكرملين هذا الخبر يوم 24 يونيو/حزيران.

قدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مشروعا لقانون تخفيض الحد الادنى من الاصوات اللازمة للانتخاب  في مجلس الدوما من 7 % الى 5% . اورد المكتب الصحفي للكرملين هذا الخبر يوم 24 يونيو/حزيران .

ولكن وحتى في حال موافقة النواب على مشروع هذا القانون الفيدرالي فانه لن يشمل مفعوله انتخابات ديسمبر/كانون الاول القادم لمجلس الدوما بل في الانتخابات التي تتلوها. واطلق على وثقية طرحها  مدفيديف بموجب المادة 84 لدستور روسيا الاتحادية "عن إدخال تعديلات في بعض قوانين روسيا الاتحادية بصدد تخفيض الحد الادنى من اصوات الناخبين اللازمة للمشاركة في توزيع المقاعد البرلمانية في مجلس الدوما الروسي".

ويقضي القانون بتخفيض الحد الادنى من أصوات الناخبين الذي يجب ان تحصل عليها اللائحة الفيدرالية  للمرشحين  لتشارك في توزيع المقاعد البرلمانية في مجلس الدوما.  وينص القانون الفيدرالي الساري المفعول حاليا على ان اللائحة الفيدرالية من المرشحين التي حصلت على نسبة لا تقل عن  5% ولا تزيد عن 7% من اصوات الناخبين  تنال ما لا يزيد عن مقعدين في البرلمان شريطة الا ينتمي هؤلاء النواب الى كتل انتخابية. وانهم لا يتمتعون  بحقوق منح اياها اعضاء الكتل الانتخابية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة