مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

43 خبر
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة
  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • رياضة

    رياضة

  • فيديوهات

    فيديوهات

أدوية ارتفاع ضغط الدم ليست الحل الأمثل لعلاجه!

يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يتناولون أدوية خاصة لتخفيض مستواه.

أدوية ارتفاع ضغط الدم ليست الحل الأمثل لعلاجه!

وكما هو معروف، فإن لأدوية ارتفاع ضغط الدم أعراضا جانبية مختلفة، في حين يمكن تناول مواد غذائية معينة، تخفض خلال أقل من شهر مستوى ضغط الدم دون أعراض جانبية.

فقد أكد علماء من جامعة هارفرد الأمريكية، بعد دراسة بهذا الشأن، أن الغذاء له مفعول أفضل من الدواء، بشرط أن يكون الغذاء قليل الملوحة، وغنيا بالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدهون.

وأجرى الباحثون دراسة خضع لها 412 مريضا بارتفاع ضغط الدم، حيث لم يستخدموا الأدوية لتخفيض مستواه قبل بداية الدراسة.

وقسم هؤلاء إلى مجموعات، واحدة منها فقط كانت تتناول مواد غذائية منخفضة الدسم وفواكه وخضروات ومنتجات ألبان. أما المجموعات الأخرى فتناولت المواد الغذائية المستخدمة في الحميات الغذائية الأمريكية التقليدية.

كما حصل المشاركون يوميا على نصف ملعقة شاي من الملح أو ملعقة كاملة أو اثنتين.

وبينت النتائج أن مؤشر ضغط الدم، لدى الذين كانوا يتناولون مواد غذائية منخفضة الدسم وكمية معتدلة من الملح، تحسن بشكل أفضل من الآخرين. ولوحظ هذا التحسن بشكل أكبر عند الذين عانوا من ارتفاع شديد لضغط الدم، حيث انخفض لديهم بمقدار 21 ملم عمود زئبق، في حين انخفض بمقدار 5-10 ملم زئبق عند الآخرين.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن انخفاض ضغط الدم بتناول الأدوية يتراوح بين 10 و15 ملم عمود زئبق فقط.

وبذلك استنتج العلماء أن تناول مواد غذائية منخفضة الدسم وفواكه وخضروات له مفعول أفضل من الأدوية لتخفيض مستوى ضغط الدم.

المصدر: ميديك فوروم

كامل توما

التعليقات

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

تحذير خطير من نائب أمريكي: مخزون البنتاغون من الصواريخ ينفد ويهدد قدرتنا على الردع (فيديو)

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب

تاكر كارلسون يحذر من دفع واشنطن نحو حرب عالمية تؤدي لتدمير الولايات المتحدة

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

"تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور)

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

لافروف: بروكسل تتبع مسارا خطيرا بإعلان السفن "أسطول ظل".. وموسكو ستختار أهدافها للرد

"تعليمات جديدة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ أول عملية اغتيال بتفويض من رئيس الأركان (فيديو)

زاخاروفا ترد على بولندا: "معجزتكم الاقتصادية" بناها الاتحاد السوفيتي

قائد القيادة المركزية الأمريكية يريد استئناف الحرب على إيران ويقول: نحتاج لضربات مشتركة مع إسرائيل

لبنان وإسرائيل اتفقا على ترشيح 4 دول للتحقق من نزع سلاح حزب الله