مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

29 خبر
  • رياضة
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • فيديوهات
  • رياضة

    رياضة

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • حرب الخليج

    حرب الخليج

ما هو الدافع وراء رغبتك في تناول القهوة؟

سواء كنت تتوق للحصول على جرعة قوية من الكافيين أو تفضل رغوة كابتشينو بالحليب، قد يخبرك طلب القهوة المعتاد عن صحة القلب أكثر مما تعتقد.

ما هو الدافع وراء رغبتك في تناول القهوة؟
صورة تعبيرية / Jorn Georg Tomter / Gettyimages.ru

ففي أول دراسة عالمية أجريت على 390435 شخصا، وجد باحثو جامعة جنوب أستراليا دليلا وراثيا سببيا على أن صحة القلب، كما ينعكس في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، تؤثر على استهلاك القهوة.

ووجد الفريق أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية واضطراب النظم القلبية، كانوا أكثر عرضة لشرب كميات أقل من القهوة أو القهوة منزوعة الكافيين أو تجنب القهوة تماما، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مثل هذه الأعراض، وهذا يعتمد على الجينات.

وتقول البروفيسورة إيلينا هيبونن، كبيرة الباحثين ومديرة المركز الأسترالي للصحة الدقيقة في جامعة جنوب أستراليا (UniSA)، إنها نتيجة إيجابية تظهر أن جيناتنا تنظم بشكل فعال كمية القهوة التي نشربها وتحمينا من الإفراط في تناولها.

وتوضح البروفيسورة هيبونن: "يشرب الناس القهوة لأسباب مختلفة، مثل اصطحابها عندما يشعرون بالتعب، أو لأن طعمها جيد، أو ببساطة لأنها جزء من روتين حياتهم اليومية. ولكن ما لا ندركه هو أن الناس ينظمون لا شعوريا مستويات آمنة من الكافيين بناء على مدى ارتفاع ضغط الدم لديهم، وهذا على الأرجح نتيجة لآلية وراثية وقائية".

وتابعت: "ما يعنيه هذا هو أن الشخص الذي يشرب الكثير من القهوة يكون على الأرجح أكثر تحملا للكافيين وراثيا، مقارنة بشخص يشرب القليل جدا. وعلى العكس من ذلك، من لا يشرب القهوة، أو أي شخص يشرب القهوة منزوعة الكافيين، يكون أكثر عرضة للتأثيرات الضارة للكافيين وأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم".

وفي أستراليا، يعاني واحد من كل أربعة رجال، وواحدة من كل خمس نساء من ارتفاع ضغط الدم، وتعد هذه الحالة عامل خطر للعديد من الحالات الصحية المزمنة بما في ذلك السكتة الدماغية وفشل القلب وأمراض الكلى المزمنة.

وباستخدام بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، فحص الباحثون الاستهلاك المعتاد للقهوة لـ390435 شخصا، وقارنوا ذلك مع المستويات الأساسية لضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ومعدل ضربات القلب الأساسي. وتم تحديد العلاقات السببية عن طريق التوزيع العشوائي المندلي (طريقة لاستخدام التباين المقاس في الجينات ذات الوظيفة المعروفة لفحص التأثير السببي للتعرض القابل للتعديل على المرض).

وتقول البروفيسورة هيبونن إن كمية القهوة التي نشربها من المرجح أن تكون مؤشرا على صحة القلب لدينا.

وأضافت: "سواء كنا نشرب الكثير من القهوة، أو القليل، أو نتجنب الكافيين تماما، فإن هذه الدراسة تظهر أن الجينات هي التي توجه قراراتنا لحماية صحة القلب لدينا. وإذا أخبرك جسمك بعدم شرب هذا الكوب الإضافي من القهوة، فمن المحتمل أن يكون هناك سبب لذلك. استمع إلى جسمك، فهو أكثر انسجاما مع صحتك مما قد تعتقد".

المصدر: ميديكال إكسبريس

 

التعليقات

وزير الشتات الإسرائيلي: سوريا "غزة المقبلة والحرب معها حتمية"

"ذات مصداقية متدنية".. استخبارات واشنطن كانت تشكك بتقارير إسرائيل بشأن تهديد إيراني باغتيال ترامب

"الفخ التركي".. "صفقة" ترامب السرية مع أردوغان ضد إسرائيل واستعداد أنقرة للعب دور أكبر في لبنان

تحذير خطير من نائب أمريكي: مخزون البنتاغون من الصواريخ ينفد ويهدد قدرتنا على الردع (فيديو)

تهريب ترامب من تركيا: مسؤولون يكشفون تفاصيل

تاكر كارلسون يحذر من دفع واشنطن نحو حرب عالمية تؤدي لتدمير الولايات المتحدة

"تعليمات جديدة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ أول عملية اغتيال بتفويض من رئيس الأركان (فيديو)

حماس: سنشارك في الانتخابات الفلسطينية ضمن أوسع ائتلاف وطني ممكن (فيديو)

لبنان وإسرائيل اتفقا على ترشيح 4 دول للتحقق من نزع سلاح حزب الله

عراقجي لفرنسا: كفى محاضرات في حقوق الإنسان وموقفكم نفاق صارخ ومحرج

"تسنيم" تنشر صورا فضائية ترصد آثار الهجمات الإيرانية على "العمود الفقري لأمريكا" في المنطقة (صور)

لافروف: بروكسل تتبع مسارا خطيرا بإعلان السفن "أسطول ظل".. وموسكو ستختار أهدافها للرد