كيري يهدد بالفيتو ضد إنهاء احتلال فلسطين

أخبار العالم العربي

كيري يهدد بالفيتو ضد إنهاء احتلال فلسطينجون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggqj

هدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات باستخدام واشنطن للفيتو إن ذهبت منظمة التحرير الفلسطينية إلى مجلس الأمن لطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأفادت قناة "الميادين" الثلاثاء 16 ديسمبر/كانون الأول بأن اللقاء الذي أجراه كيري وعريقات في لندن كان "ثقيلا" وأن المسؤول الفلسطيني رد على الوزير الأمريكي قائلا: اذا استخدمتم الفيتو سنرد عليكم بالتوجه إلى جميع المنظمات الدولية لطلب العضوية وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية.

هذا وتوعد كيري الفلسطينيين بالعقوبات، فرد عريقات بأن الشعب الفلسطيني "ليس لديه ما يخسره، فقد نفذ نتنياهو وحكومته كل التهديدات" ضد الفلسطينيين.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أكد وزير الخارجية الأمريكي ضرورة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كاشفا أن واشنطن لم تحسم أمرها بعد بشأن قرارات في مجلس الأمن لإنهاء الصراع بين الطرفين.

وفي تصريح صحفي أدلى به بالسفارة الأمريكية في لندن قال كيري إن على الطرفين أن يتخذا القرارات الصائبة لتحقيق السلام، ولا يجب أن يتدخل أحد من الأسرة الدولية في الحل.

وشدد على أهمية تهدئة الأجواء في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مضيفا أن "لكل دولة حقا في تقرير مصيرها بغض النظر عن قوة جيرانها وأعدائها، كما وأننا نسعى إلى عقد مفاوضات بناءة مع الجانبين".

وجرى اللقاء بين كيري وعريقات في العاصمة البريطانية قبل تقديم الفلسطينيين مشروع قرار إنهاء الاحتلال وفق جدول زمني إلى مجلس الأمن الدولي.

تعليق داود خير الله الأستاذ في القانون الدولي بجامعة جورج تاون

المصدر: RT + وكالات