عالم في جامعة موسكو يبحث عن ثقوب سوداء من نوع جديد

الفضاء

عالم في جامعة موسكو يبحث عن ثقوب سوداء من نوع جديدثقوب سوداء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hch4

يعمل الباحث الروسي إيفان زولوتوخين الموظف في معهد شتيرنبرج الفلكي بجامعة موسكو الحكومية على إعداد السبل لاكتشاف ثقوب سوداء من نوع جديد.

والمقصود بالأمر هو ثقوب سوداء صغيرة ومتوسطة الحجم كانت قد شكلت مادة إنشائية مساعدة في عملية نشوء الثقوب السوداء الضخمة في الكون المبكر.

يذكر أن هناك نوعين من الثقوب السوداء، وهما الثقوب السوداء الضخمة والثقوب السوداء المؤلفة من مادة النجوم. وكان مفترضاً أن الأخيرة تشكلت في نهاية عملية تطور النجوم حين تنتفخ وتقذف إلى الفضاء بطبقاتها العلوية، ثم تنضغط بتأثير قوة الجاذبية.

ويجد علماء الفلك والفيزياء أنفسهم عاجزين عن تفسير آلية ظهور الثقوب السوداء الضخمة في مراكز المجرات.

أما هذا الباحث الروسي وزملاؤه فيعتقدون أن الثقوب السوداء الضخمة تشكلت نتيجة اندماج ثقوب سوداء صغيرة الحجم. وذلك في مراحل نشوء الكون المبكرة.

لكن علماء الفلك يرصدون ثقوبا سوداء تشكلت في أثناء مئات ملايين الأعوام التي مرت بعد الانفجار الكبير. ويرى بعضهم أن تلك الثقوب السوداء الضخمة لا يمكن أن تتشكل خلال فترة وجيزة كهذه نتيجة تدامج ثقوب سوداء صغيرة الحجم . فيما يرى زولوتوخين وزملاؤه أن الثقوب السوداء الصغيرة والمتوسطة الحجم كانت مادة إنشائية للثقوب السوداء الضخمة في الكون المبكر. وتشكلت تلك الثقوب السوداء الصغيرة من أول نجوم ظهرت في المجرات وكانت كتلتها أكبر من كتلة الشمس بمئات الأضعاف.

ويعتبر الباحث الروسي زولوتوخين أن بعض الثقوب السوداء الصغيرة الحجم بقي على قيد الحياة إلى حد الآن. وقد يبلغ عددها في مجرات تشبه درب التبانة المئات. لكن العلماء لا يعرفون إلا ثقبا واحدا من هذا النوع في مجرتنا. لذلك اقترح العالم الروسي سبيلا جديدا لاكتشاف تلك الثقوب السوداء الصغيرة. وينحصر هذا السبيل في المقارنة بين نتائج رصد الانحرافات الحمراء ( SDSS) وكاتالوج مصادر الأشعة السينية التي اكتشفها مرصد ( XMM-Newton ) ، الأمر الذي مكنه من اكتشاف 16 ثقباً مرشحا لأن يكون ثقبا أسود صغير الحجم.

المصدر: تاس

توتير RTarabic