ابقراط لم يكتب قسم الأطباء

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/561066/

من المتعارف عليه ان الأطباء يؤدون قسم ابقراط او قسم الاطباء أثناء حفل التخرج، يتعهدون بهذا القسم بتقديم يد العون لمرضاهم والحفاظ على أسرارهم. لكن الحقيقة التاريخية تؤكد ان القسم ظهر بعد وفاة الفيلسوف الإغريقي الذي يسمى باسمه، وان بعض المؤرخين نسبوا هذا القسم له، كما نسبوا مقولات أخرى له لمنحه وزناً أكثر وإعلاء شأنه بين الفلاسفة اليونانيين.

من المتعارف عليه ان الأطباء يؤدون قسم ابقراط او قسم الاطباء أثناء حفل التخرج، يتعهدون بهذا القسم بتقديم يد العون لمرضاهم والحفاظ على أسرارهم. لكن الحقيقة التاريخية تؤكد ان القسم ظهر بعد وفاة الفيلسوف الإغريقي الذي يسمى باسمه، وان بعض المؤرخين نسبوا هذا القسم له، كما نسبوا مقولات أخرى له لمنحه وزناً أكثر وإعلاء شأنه بين الفلاسفة اليونانيين. وبالنظر الى نص القسم القديم الذي نسب الى ابقراط، يتضح للقارئ انه خصص للدفاع عن حقوق الطبيب أكثر منه للدفاع عن حقوق المرضى.

فعلى سبيل المثال ورد في النص قبل تعديله واعتماد نسخته النهائية المنشورة في عام 1848 في جينيف:"سوف أنقل ما أتيت من علم لأبنائي وأبناء أساتذتي ولطلابي المسجلين وليس لأي أحد آخر"، مما يعني ان الهدف من القسم لم يكن نبيلاً وسامياً، بل هو احتكارمهنة الطب وليس نشرها، وجعلها مهنة النخبة فقط. كما جاء في نسخة القسم القديمة ان الطبيب ملزم بتقديم المساعدة المجانية  للزملاء وأسرهم فقط، أي ان هذه المساعدة المجانية لا تشمل عامة الناس، الذين وجدت مهنة الطب، ان صح إطلاق اسم مهنة عليها، لمساعدتهم.

موسوعة الأخطاء الشائعة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية