4 ساعات من الحوار المباشر بين بوتين والمواطنين: أهم المواضيع

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gq31

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 16 أبريل/نيسان حواره السنوي التقليدي المباشر مع المواطنين الروس.

ركزت معظم الأسئلة التي تلقاها الرئيس على مواضيع اقتصادية واجتماعية، لكن الحديث تناول أيضا عددا من القضايا الملحة في السياسة الخارجية.

  • توريدات منظومات "إس-300" لإيران

أكد الرئيس بوتين أن توريد منظومة "إس-300" الصاروخية لإيران سيشكل عامل ردع في المنطقة لا سيما على خلفية الأحداث في اليمن، ولا يمكن لهذا السلاح تهديد أمن إسرائيل، وأعاد إلى الأذهان أن "إس-300" تعد أسلحة تحمل طابعا دفاعيا بحتا، وبرر قراره رفع الحظر عن توريد هذه المنظومة التي لا تشملها العقوبات الدولية المفروضة، على إيران، بأن الأخيرة أبدت مرونة كبيرة في المفاوضات الخاصة ببرنامجها النووي.

إس-300

  • تنظيم "داعش"

قال بوتين إن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يهدد روسيا بشكل مباشر، مضيفا أن الاستخبارات الروسية تتتبع تحركات المواطنين الروس والمواطنين من رابطة الدول المستقلة الموجودين في صفوف الإرهابيين عن كثب، وفي الوقت نفسه أعرب بوتين عن قلقه البالغ من انضمام هؤلاء المواطنين الروس إلى التنظيم الإرهابي، معربا عن قلقه من احتمال عودتهم إلى الأراضي الروسية في المستقبل، وأكد أن الاستخبارات الروسية تتعاون مع الأجهزة المماثلة في الدول الأخرى وتمكنت من تقدير عدد المتطرفين الروس في صفوف "داعش" وحددت الأماكن التي يحاربون ويتدربون فيها.

صورة أرشيفية

  • وضع المسيحيين في الشرق الأوسط

أعرب الرئيس الروسي عن قلقه البالغ من وضع المسيحيين في الشرق الأوسط ووصفه بالمروع، وأعاد إلى الأذهان أن منطقة الشرق الأوسط شكلت مهد المسيحية، إذ يسكن فيها المسيحيون منذ قرون طويلة، وأردف: "يعد عجز المجتمع الدولي عن تقديم الحماية لمن يحتاج إليها أمرا مثيرا للحزن".

  • العلاقات مع الغرب

أكد الرئيس أن موسكو ستتعاون مع جميع الدول الراغبة في ذلك، مضيفا أن الشرط الأساسي لتطبيع العلاقات مع الغرب هو معاملة روسيا باحترام، وذكر أن فاعلية العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا محدودة، مضيفا أنه لا فائدة من محاولات الضغط على روسيا باستخدام مثل هذه الإجراءات، وأعرب عن أمله في أن يعي شركاء روسيا هذا الواقع، وأن يتجهوا لإيجاد حل وسط مع موسكو.

  • الوضع في أوكرانيا

جدد بوتين التأكيد على عدم وجود قوات روسية في شرق أوكرانيا، ولفت إلى أن رئيس الأركان العامة الأوكرانية أكد ذلك بنفسه، ودان سلسلة الاغتيالات السياسية التي شهدتها أوكرانيا في الآونة الأخيرة، مضيفا أن أوروبا والولايات المتحدة تفضلان تجاهل هذه الاغتيالات، إضافة إلى سوء التحقيق فيها من قبل الأجهزة الأوكرانية المعنية.

  • اتفاقات مينسك

أكد بوتين على ضرورة تنفيذ اتفاقات مينسك بالكامل بوصفها الطريق الوحيد لتسوية الأزمة الأوكرانية، وأشار إلى أن كييف تفصل منطقة دونباس عن أوكرانيا بيديها حيث يستمر النزاع المسلح، وأكد أن موسكو لم تلحظ لدى السلطات الأوكرانية رغبة في إعادة إعمار اقتصاد دونباس والقطاع الاجتماعي هناك.

  • الوضع الاقتصادي: روسيا تجاوزت ذروة الصعوبات الاقتصادية

أشار بوتين  إلى أن الروبل يعزز مواقعه والأسواق المالية تنمو، منوها إلى أن روسيا تجاوزت ذروة الصعوبات الاقتصادية، ولفت الرئيس الروسي إلى أن تعزيز قوة الروبل الأخيرة لم تكن مرتبطة فقط بارتفاع أسعار النفط، وإنما بالتدابير التي اتخذتها السلطات الروسية، وبفضل جملة عوامل أخرى كانت دافعا لنمو الاقتصاد الروسي في ظل العقوبات والضغوطات الخارجية السلبية، وتوقع الرئيس الروسي تعافي الاقتصاد الروسي بوتيرة أسرع، في فترة تتراوح ما بين عامين أو أقل، مؤكدا أن لدى روسيا الموارد الكافية لتجاوز الفترة الصعبة الحالية بأقل الخسائر الاقتصادية.

صورة أرشيفية

  • قضية صفقة "ميسترال" بين روسيا وفرنسا

وفيما يتعلق بالأزمة بين روسيا وفرنسا بعد قرار باريس تعليق تسليم الأسطول الحربي الروسي سفينتين حاملتين للمروحيات من طراز "ميسترال"، أكد الرئيس بوتين أن موسكو لن تطالب باريس بدفع أية غرامات لعدم تسليمها "ميسترال" في الموعد، لكنه تابع أنه ينتظر إعادة قيمة العقد بكامله والتعويض عن جميع التكاليف التي تحملتها روسيا أثناء بناء السفينتين، وذلك في حال رفض الجانب الفرنسي تنفيذ الصفقة في نهاية المطاف.

سفينتا ميسترال

  • العلاقات مع المعارضة الروسية

أكد بوتين أنه بإمكان المعارضة أن تشارك بشكل شرعي في الحياة السياسية للبلاد، مشددا على أن مثل هذه المشاركة واجب عليها، كما أشاد الرئيس بعمل أجهزة التحقيق فيما يخص الكشف عن ملابسات اغتيال المعارض الروسي بوريس نيمتسوف في 27 فبراير/شباط الماضي، ووصف بوتين هذا الاغتيال السياسي بأنه عمل مأساوي وشنيع، وأعاد إلى الأذهان أن المحققين تمكنوا من تحديد هويات منفذي هذه الجريمة بعد مرور ساعات على ارتكابها.

  • محاربة النزعات القومية المتطرفة 

 شدد الرئيس الروسي على ضرورة محاربة النزاعات القومية المتطرفة، وأوضح أن النزاعات القومية تعد ظاهرة مضرة ومدمرة تهدد وحدة الدولة الروسية، علما بأن روسيا تشكلت منذ البداية كدولة متعددة القوميات والطوائف.

المصدر: RT