الحكم بالسجن المؤبد على حسني مبارك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586588/

أصدرت محكمة جنايات القاهرة صباح السبت 2  يونيو/حزيران حكما بالسجن المؤبد على الرئيس المصري السابق حسني مبارك وعلى وزير داخليته حبيب العادلي.

أصدرت محكمة جنايات القاهرة صباح السبت 2  يونيو/حزيران حكما بالسجن المؤبد على الرئيس المصري السابق حسني مبارك وعلى وزير داخليته حبيب العادلي.

فيما قضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية ضد مبارك ونجليه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في جنايتي استخدام الفساد بمضي المدة. كما تم الحكم بالبراءة على مساعدي العادلي.

واستمرت جلسة المحكمة حوالي نصف ساعة. وبعد انتهاء القاضي من قراءة الحكم، بدأ الحاضرون بالاحتجاج والمطالبة بتغيير القرار، وهتفوا: "باطل .. باطل"، و"الشعب يريد تغيير القرار". وبدأت اشتباكات بالأيدي داخل المحكمة  بين محامي الطرفين بعد النطق بالحكم.

كما اشتبك عدد من أهالي الضحايا الذين أغضبهم الحكم، مع رجال الأمن خارج المحكمة.

هذا ونقل مبارك إلى مستشفى سجن طرة بأمر من النائب العام الذي أمر أيضًا باستمرار حبس علاء وجمال مبارك احتياطيًا في قضية الكسب غير المشروع.

ومن جانبها قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية ان النائب العام أمر بالطعن على الحكم ضد مبارك بالسجن المؤبد بتهمة التآمر لقتل متظاهرين. وأضافت نقلا عن عادل السعيد النائب العام المساعد والمتحدث باسم النيابة، قوله إن النائب العام عبد المجيد محمود أمر بدراسة أسباب الحكم للطعن عليه أمام محكمة النقض.

خبير قانوني: الحكم على مبارك سياسي وغير نهائي

وقال عاطف النجمي الخبير القانوني من القاهرة إن الحكم على مبارك كان سياسيا ومقدمة الحكم كانت سياسية بحتة لكنها مختلفة تماما عن النتيجة. وأشار النجمي إلى أن الحكم غير نهائي، مضيفا أن الثوار يتخوفون من أن الرئيس المخلوع قد يتهرب عن المسؤولية من خلال الطعن في الحكم.

وقال الخبير القانوني إن الحكم يحمل عدة رسائل منها رسالة إلى رجال الشرطة مفادها أن براءة معاوني العادلي هي براءة الشرطة كلها وعلى رجال الشرطة الطاعة للنظام الجديد. وأضاف أن الرسالة الثانية هي أن النظام الحالي غير متعاطف مع نظام مبارك.

خبير روسي: الحكم على مبارك قد يدفع بعض النخب العربية إلى بذل المزيد من الجهود للحفاظ على أنظمتها

وقال بوريس دولغوف كبير الباحثين في مركز الدراسات العربية التابع لمعهد للاستشراق في موسكو إن الحكم بحق مبارك سابقة تاريخية، معتبرا المحاكمة عادلة وموضوعية إلى حد كبير. وأضاف في الوقت ذاته أن هذا الحكم قد يدفع العديد من النخب العربية إلى بذل المزيد من الجهود للحفاظ على أنظمتها.