شفيق يرحب بالحكم على مبارك ومرسي يطالب بإعادة المحاكمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586617/

اعتبر أحمد شفيق المرشح للانتخابات الرئاسية وآخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك أن هذا الحكم يتبث أن لا أحد فوق المحاسبة. من جهته دعا مرشح حزب الحرية والعدالة في انتخابات الرئاسة محمد مرسي إلى إعادة محاكمة حسني مبارك. هذا وأصيب 12 شخصا بجروح في اشتباكات بالقاهرة بين مؤيدين ومعارضين لمبارك عقب صدور الحكم على الرئيس السابق.

 

اعتبر أحمد شفيق المرشح للانتخابات الرئاسية وآخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك أن هذا الحكم يتبث أن لا أحد فوق المحاسبة.

وأضاف شفيق في بيان له اليوم السبت 2 يونيو/حزيران أن تلك الأحكام تنفي الإدعاء بأنه يمكن لمرشحٍ للرئاسة أن يعيد إنتاج النظام السابق.. وأشار إلى أن تبرئة كبار الضباط لا تعني القبول بأساليبهم.

من جهته تعهد مرشح الإخوان محمد مرسي بإعادة المحاكمة في حال فوزه في الانتخابات، مؤكدًا أن الطريق الوحيد لتحقيق العدالة هو في نزول الثوار إلى الميادين. أما مؤسس حزب الكرامة حمدين صباحي فقد دعا إلى إعادة المحاكمة وفاءً لدماء الشهداء.

12 مصابا في اشتباكات خارج المحكمة بعد صدور حكم مبارك

أصيب اثنا عشر شخصا بجروح في اشتباكات بالقاهرة عقب صدور الحكم على الرئيس السابق حسني مبارك.

واندلعت اشتباكات داخل قاعة المحكمة وخارجها بين مؤيدين ومعارضين لمبارك بعد النطق بالحكم، كما تدفق المتظاهرون إلى ميدان التحرير وشوارع الاسكندرية ، والساحات العامة في المدن الكبرى للاحتجاج على الحكم.

صحفي مصري: الحكم لم يرض عائلات الشهداء

قال هشام ياسين الصحفي في جريدة "المصري اليوم" وهو أيضا خال محمد ياسين الذي سقط في أحداث الثورة، "إن الحكم الذي صدر بحق حسني مبارك لم يرض عائلات الشهداء". وأشار إلى أن مسؤولين داخل موسسات الدولة أخفوا وطمسوا حقائق تدين الشرطة التي تعتبر الشريك الأساسي في عمليات القتل.

خبير قانوني: العقاب لم يرق إلى حجم الجرم

قال الخبير القانوني المصري حسين البرعي في اتصال هاتفي مع قناة "رويا اليوم"، الحكم الذي صدر اليوم لم يكن في إطار القصاص العادل من مرتكبي الجريمة البشعة في حق الشعب المصري. وقال إن الجرم كان بشعا ولابد أن يكون العقاب على قدر الجرم.

الأزمة اليمنية