الخارجية الصينية تؤكد مقتل 2 من مواطنيها وجرح نحو 100 في أعمال شغب في فيتنام

أخبار العالم

الخارجية الصينية تؤكد مقتل 2 من مواطنيها وجرح نحو 100 في أعمال شغب في فيتنام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/700321/

أكدت وزارة الخارجية الصينية مقتل اثنين من مواطنيها وجرح نحو 100 آخرين في الاضطرابات التي شهدتها فيتنام مؤخرا في ضوء اشتداد النزاع الإقليمي بين البلدين.

اكدت وزارة الخارجية الصينية مقتل اثنين من مواطنيها وجرح نحو 100 آخرين في الاضطرابات التي شهدتها فيتنام مؤخرا في ضوء اشتداد النزاع الإقليمي بين البلدين.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونينغ يوم السبت 17 مايو/أيار أن وزير الخارجية الصيني فان إي أدان ما حدث في مكالمة هاتفية مع نائب رئيس الوزراء ، وزير الخارجية الفيتنامي فام بينه مينه مساء يوم الخميس".

وأفادت شونينغ أن مجموعة عمل صينية برئاسة مساعد وزير الخارجية ليو جيان تشاو وصلت إلى فيتنام.

وتابعت: "سنواصل ... عبر مختلف القنوات الممكنة مطالبة فيتنام بمعاقبة المسؤولين عن ما حدث، ووضع حد فوري لكل أعمال العنف، والتأكد من عدم تكرارها لاحقا".

وكانت العلاقات بين الصين وفيتنام تدهورت في 2 مايو/أيار بعد وصول منصة حفر صينية إلى منطقة جزر باراسيل المتنازع عليها، بمرافقة السفن الحربية الصينية. وحاولت السفن الفيتنامية آنذاك منع وضع المنصة، الأمر الذي أدى إلى تصادم سفينة صينية بسفينتين فيتناميتين.

يذكر أن السلطات الفيتنامية تعتبر هذه الجزر منطقة اقتصادية خاصة لها، بينما تعلن بكين أنها ضمن المياه الإقليمية الصينية. وتتنازع على عائدية جزر سبراتلي وجزر باراسيل الواقعة في جنوب بحر الصين 5 دول، هي الصين وفيتنام وماليزيا والفلبين وبروناي. وكانت بكين حذرت أكثر من مرة من أن أي نشاط اقتصادي لأية دولة أو شركة في هذه المنطقة بلا إذنها يعد غير شرعي.

المصدر: RT + "نوفوستي"

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال