واشنطن تصف التصرفات الصينية حيال فيتنام بالاستفزازية

أخبار العالم

واشنطن تصف التصرفات الصينية حيال فيتنام بالاستفزازية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699825/

أعلنت السلطات الصينية أنها ستواصل استخراج النفط في منصتها النفطية الواقعة في منطقة تتنازع الصين وفيتنام عليها في بحر جنوب الصين.

أعلنت السلطات الصينية أنها ستواصل استخراج النفط في منصتها النفطية الواقعة في منطقة تتنازع الصين وفيتنام عليها في بحر جنوب الصين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن تصريح رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصيني فانغ فنغ هوي في مؤتمر صحفي أجراه بعد محادثات مع نظرائه في البنتاغون يوم الخميس 15 مايو/أيار: "إننا ننوي ضمان أمن منصتنا النفطية وعملها المستقبلي".

وأضاف أن الاحتجاجات التي جرت أمس الخميس في المصانع الصينية في فيتنام بمشاركة نحو 20 ألف شخص لن تؤثر على عمل المنصة النفطية.

بايدن: التصرفات الصينية خطيرة واستفزازية

قال نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن إن الولايات المتحدة تعتبر الأعمال الصينية في بحر جنوب الصين بـ "الخطرة والاستفزازية" وتصر على وقفها.

ونقل ممثل من الإدارة الأمريكية عن تصريح بايدن قام به بعد لقائه فانغ فنغ هوي أمس الخميس أن الأعمال الصينية تثير قلقا في العلاقات الصينية الأمريكية وتطرح السؤال حول قدرة واشنطن وبكين على التعاون البناء في المنطقة الآسيوية بشكل ثنائي.

وتدعو الولايات المتحدة الصين وفيتنام إلى تخفيف حدة التوتر وضمان أمن سفنها في هذا البحر وتسوية النزاع بطرق سلمية وفق القانون الدولي.

وكانت العلاقات بين الصين وفيتنام تدهورت في 2 مايو/أيار بعد وصول منصة حفر صينية إلى منطقة جزر باراسيل بمرافقة السفن الحربية الصينية. وحاولت السفن الفيتنامية آنذاك منع وضع المنصة، الأمر الذي أدى إلى تصادم سفينة صينية بسفينتين فيتناميتين.

يذكر أن السلطات الفيتنامية تعتبر هذه الجزر منطقة اقتصادية خاصة بها بينما تعلن بكين أنها ضمن المياه الإقليمية الصينية. وتتنازع على جزر سبراتلي وجزر باراسيل الواقعة في بحر جنوب الصين 5 دول وهي الصين وفيتنام وماليزيا والفلبين وبروناي. وكانت بكين حذرت أكثر من مرة من أن أي نشاط اقتصادي لأية دولة أو شركة في هذه المنطقة بلا إذنها يعد غير شرعي.

المصدر: RT + وكالات