الصين تجلي أكثر من 3 آلاف من مواطنيها بعد أعمال الشغب الدامية في فيتنام

أخبار العالم

الصين تجلي أكثر من 3 آلاف من مواطنيها بعد أعمال الشغب الدامية في فيتنام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/700637/

أفادت وزارة الخارجية الصينية أنها أجلت أكثر من 3 آلاف من مواطنيها من فيتنام بسبب أعمال الشغب الدامية التي شهدتها البلاد الأسبوع الجاري.

أفادت وزارة الخارجية الصينية أنها أجلت أكثر من 3 آلاف من مواطنيها في فيتنام بسبب أعمال الشغب الدامية التي شهدتها البلاد الأسبوع الجاري.

وأضافت الوزارة أنها نظمت رحلة جوية رابعة إلى فيتنام وأرسلت سفينة خاصة لإعادة رعاياها بمن فيهم 16 شخصا أصيبوا بجروح خطيرة.

كما أعلنت وزارة النقل الصينية نيتها إرسال 5 سفن إضافية إلى فيتنام اليوم لإجلاء الصينيين.

وكانت فيتنام شهدت الأسبوع الجاري مظاهرات جماهيرية واسعة بمشاركة عمال المصانع التي تملكها الشركات الصينية احتجاجا على نشر منصة نفطية صينية في منطقة متنازع عليها في بحر جنوب الصين.

وأفادت الشرطة الفيتنامية أن المحتجين دمروا المباني الصناعية والإدارية وأحرقوا مستودعات في أكثر من 100 مصنع، الأمر الذي أسفر عن مقتل اثنين من المواطنين الصينيين وإصابة أكثر من 100 آخر بجروح. وتضررت في أعمال الشغب بالإضافة إلى المصانع الصينية الشركات التي تملكها تايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية. واضطرت أكثر من 1000 مصنع تملكها الشركات الأجنبية لوقف عملها خلال عدة أيام لأسباب أمنية.  

من جهتها أعلنت السلطات الفيتنامية سابقا عن عودة الحياة لطبيعتها في المناطق التي شهدت أعمال الشغب.

الخارجية الصينية تعلن تعليق تنفيذ جزء من المشاريع الصينية الفيتنامية المشتركة

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هون لاي أن الصين تجمد تنفيذ جزء من المشاريع والبرامج المشتركة في فيتنام.

واضاف يوم الأحد 18 مايو/أيار ان أعمال الشغب التي شهدتها فيتنام قوضت روح وظروف التعاون الصيني الفيتنامي مشيرا الى ان بلاده قررت لهذا السبب تعليق جزء من برامج الاتصالات الثنائية مع فيتنام. وأفاد ان الحكومة الصينية توصي مواطنيها بإلغاء زياراتهم الى فيتنام بشكل مؤقت.

المصدر: RT + وكالات