مقتل 21 شخصا وإصابة نحو 100 في اضطرابات وسط فيتنام

أخبار العالم

مقتل 21 شخصا وإصابة نحو 100 في اضطرابات وسط فيتنام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/699209/

قتل 21 شخصا وأصيب نحو 100 آخر في اضطرابات اندلعت الليلة الماضية وسط فيتنام.

قتل 21 شخصا وأصيب نحو 100 آخر في اضطرابات اندلعت الليلة الماضية وسط فيتنام.

وأفادت مصادر طبية محلية أن الحوادث وقعت بعد أن حاول عدة مئات من المتظاهرين اقتحام مصنع لصب الفولاذ ("Formosa Plastics Group") الذي تملكه شركة تايلاندية، مضيفة أن 5 من بين القتلى فيتناميون بينما يعتقد أن البقية صينيون.

وجاء ذلك بعد يوم من أن قام نحو 20 ألف متظاهر بالهجوم على 15 شركة أجنبية كانت يعتقد أنها صينية في جنوب البلاد بسبب وضع الصين لمنصة حفر في بحر جنوب الصين. ودعت الخارجية الصينية فيتنام إلى ضبط النفس واحترام سيادة الصين.

وكانت العلاقات بين الصين وفيتنام تدهورت في 2 مايو/أيار بعد وصول منصة حفر صينية إلى منطقة جزر باراسيل بمرافقة السفن الحربية الصينية. وحاولت السفن الفيتنامية آنذاك منع وضع المنصة، الأمر الذي أدى إلى تصادم سفينة صينية بسفينتين فيتناميتين.

يذكر أن السلطات الفيتنامية تعتبر هذه الجزر منطقة اقتصادية خاصة لها بينما تعلن بكين أنها ضمن المياه الإقليمية الصينية. وتتنازع على جزر سبراتلي وجزر باراسيل الواقعة في بحر جنوب الصين 5 دول وهي الصين وفيتنام وماليزيا والفلبين وبروناي. وكانت بكين حذرت أكثر من مرة من أن أي نشاط اقتصادي لأية دولة أو شركة في هذه المنطقة بلا إذنها يعد غير شرعي.

المصدر: RT + "نوفوستي"