بكين تعلن لهانوي احتجاجها على تظاهرات عنيفة مناهضة للصين في فيتنام

أخبار العالم

بكين تعلن لهانوي احتجاجها على تظاهرات عنيفة مناهضة للصين في فيتنام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/698717/

سلمت بكين الأربعاء مذكرة احتجاج رسمية لهانوي، معربة فيها عن قلقها الشديد إزاء حوادث إحراق عدد من المصانع الصينية وتظاهرات مناهضة لبكين شهدتها مقاطعة بينع دويونغ الفيتنامية.

سلمت بكين الأربعاء 14 مايو /أيار مذكرة احتجاج رسمية لهانوي، معربة فيها عن قلقها الشديد إزاء حوادث إحراق عدد من المصانع الصينية وتظاهرات مناهضة لبكين شهدتها مقاطعة بينه دونغ الفيتنامية.

وطالبت وزارة الخارجية الصينية فيتنام باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لوضع حد لهذه "الأعمال الإجرامية" ومعاقبة مرتكبيها.

وكانت السلطات الفيتنامية قد أعلنت الأربعاء 14 مايو/أيار أن أكثر من 10 مصانع صينية أحرقت أثناء الاحتجاجات، وأن الشرطة أوقفت نحو 500 شخص لمشاركتهم في أعمال سرقة ونهب وإحراق المصانع.

من جهتها أفادت وكالة شينخوا الصينية بأن تظاهرات مناهضة للصين في مقاطعة بينه دونغ تحولت إلى أعمال عنف الثلاثاء 13 مايو /أيار، عندما اقتحم الآلاف من المتظاهرين مصانع أجنبية، منفذين أعمال تخريب وسلب ونهب. وذكرت الوكالة أن الاضطرابات أدت الى إغلاق أكثر من 1000 مصنع وإحراق 20 ، مشيرة إلى أن معظم المصانع تعود الى شركات تايوانية صينية. ونقلت وكالة شينخوا عن مسؤول صيني في المنطقة قوله إن أكثر من 19 ألف عامل شاركوا في الاحتجاجات ضد الصين.

هذا وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن التوترات بين الصين وفيتنام ازدادت حدة بعد إقامة الصين مطلع الشهر الجاري منصة للتنقيب عن النفط في جزء من بحر الصين الجنوبي متنازع عليه بين البلدين.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون