بان كي مون يدين العنف في مصر والاتحاد الاوروبي يعرب عن القلق

أخبار العالم العربي

بان كي مون يدين العنف في مصر والاتحاد الاوروبي يعرب عن القلقالامين العام للامم المتحدة بان كي مون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/624058/

دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعمال العنف في مصر. من جانبه أعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه من الاحداث في البلاد ودعا السلطات المصرية الى ضبط النفس.

دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم الاربعاء 14 أغسطس/آب اعمال العنف في مصر، مؤكدا ان "العنف والتحريض من أي طرف لا يعتبر ردا على التحديات التي تواجهها مصر".

وقال المتحدث الرسمي باسم الامين العام مارتن نسيركي ان بان كي مون يأسف لخيار السلطات المصرية استخدام القوة ردا على المظاهرات المستمرة. وأضاف انه يجب التعبير عن الآراء المختلفة سلميا وباحترام متبادل.

وذكر نسيركي ان الامم المتحدة تقوم بجمع معلومات دقيقة بشأن ما حدث في مصر، مشيرا الى ان "مئات الاشخاص قتلوا او اصيبوا على ما يبدو".

الاتحاد الاوروبي يعرب عن القلق من الاحداث في مصر ويدعو الى ضبط النفس

أعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه من الاحداث في مصر والانباء الواردة عن سقوط قتلى وجرحى في الاشتباكات التي رافقت فض اعتصامي أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة.

وقال مايكل مان المتحدث الرسمي باسم كاثرين أشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي ان "الانباء عن سقوط قتلى وجرحى مقلقة للغاية. ونحن نجدد تأكيدنا على ان العنف لن يؤدي الى أي حل، وندعو السلطات المصرية الى ابداء أقصى قدر من ضبط النفس".

وفي هذا السياق دعت وزارة الخارجية البريطانية الاطراف المصرية الى ضبط النفس والحوار، ودانت اعمال العنف في مصر. وجاء في بيان لوزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه "قلق للغاية من تصاعد العنف والاضطرابات في مصر، وآسف لسقوط الضحايا من جميع الاطراف".

وأضاف هيغ قوله ان بريطانيا بذلت جهودا دبلوماسية بهدف ايجاد حل سلمي. وأعرب عن خيبة امله من عدم تحقيق حل وسط. ودان هيغ استخدام العنف اثناء فض الاعتصام ودعا قوات الامن المصرية الى ضبط النفس.

وسبق لنائب وزير الخارجية البريطاني اليستر بيرت أن أعرب ايضا عن قلقه من الاحداث في القاهرة التي خلفت قتلى وجرحى.

من جانبه دعا وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلله جميع القوى السياسية في مصر الى تجنب تصعيد العنف.

بالاضافة الى ذلك اعلنت السفارة الامريكية بالقاهرة انها ستوقف تقديم الخدمات القنصلية اعتبارا من الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت القاهرة على خلفية أعمال العنف بالعاصمة المصرية.

وأعلنت كذلك بريطانيا عن اغلاق سفارتها في القاهرة حتى يوم غد الخميس.

الناتو يدعو الأطراف المصرية إلى ضبط النفس

من جانبه أعرب الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن عن قلقه العميق من الأوضاع في مصر، وقال: "أنا آسف لسقوط الضحايا. إن مصر شريك مهم للناتو في الحوار المتوسطي. أدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب العنف والعمل على استئناف العملية السياسية".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية