السلطات السعودية تؤكد وصول الرئيس اليمني الى أراضيها للعلاج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/559269/

أكد بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي وصول الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى الرياض للعلاج من الإصابات التي تعرض لها جراء قصف مسجد المجمع الرئاسي في صنعاء يوم الجمعة الماضي. من جانب آخر أعلن الشيخ صادق الاحمر شيخ مشايخ قبائل حاشد، التزامه بهدنة جديدة بينه وبين القوات الحكومية توسطت فيها الرياض.

أكد بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي وصول الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى الرياض مساء يوم السبت 4 يونيو/حزيران للعلاج من الإصابات التي تعرض لها جراء قصف مسجد المجمع الرئاسي في صنعاء يوم الجمعة الماضي.

وجاء في البيان السعودي ان "الرئيس صالح وصل برفقة اخرين من مسؤولين ومواطنين تعرضوا لاصابات مختلفة لاستكمال علاجهم في المملكة جراء الاحداث التي جرت مؤخرا في اليمن".

وأضاف البيان أن العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز أرسل فريقا طبيا متخصصا إلى اليمن حيث قام باجراء فحوصات طبية للرئيس علي عبدالله صالح وغيره من المسؤولين والمواطنين الذين تعرضوا لاصابات.

واوضح البيان "بناء على ما رآه الفريق الطبي من أن من المناسب استكمال الرعاية الصحية التي يتلقاها الرئيس في أحد المراكز الطبية المتقدمة وموافقة فخامته على ذلك ورغبته في أن يستكمل علاجه في المملكة العربية السعودية، فقد وصل الى المملكة مساء السبت".

ودعا البيان السعودي "كافة الأطراف لضبط النفس وتحكيم العقل لتجنيب اليمن مخاطر الانزلاق إلى المزيد من العنف والاقتتال".

وقالت مصادر سعودية ان الرئيس اليمني يتلقي العلاج في احد المستشفيات العسكرية بالرياض.

كما أكد مصدر برئاسة الجمهورية اليمنية تولي عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني مهام وصلاحيات رئيس الجمهورية نظرا للحالة الصحية للرئيس صالح.

وقال مصدر دبلوماسي خليجي في صنعاء إن طاقماً طبياً سعوديا وصل اليمن على متن طائرة سعودية مجهزة بأحدث المعدات الطبية أجرى بالتعاون مع أطباء يمنيين وألمان مشاورات طبية مكثفة حول صحة الرئيس اليمني وطبيعة العلاج المطلوب أن يتلقاه.

وبعد الاطلاع على تفاصيل حالته الصحية وطبيعة الإصابات التي تعرض لها وهي اصابات متركزة في الرأس قرر الطاقم الطبي نقل الرئيس اليمني لتلقي العلاج في إحدى المستشفيات السعودية المتطورة.

ويخضع رئيس الوزراء ونائبا رئيس الوزراء ورئيس البرلمان للعلاج بعد أن أصيبوا في الهجوم الذي تعرض له القصر الرئاسي الجمعة وقتل فيه 11 شخصا.

مراسل قناة "روسيا اليوم": صالح وصل الى الرياض برفقة أفراد من عائلته

نقل مراسل قناة "روسيا اليوم" في الرياض عن مصادر رسمية ان الرئيس اليمني وصل الى الرياض برفقة أفراد من عائلته، وانه خرج من الطائرة ماشيا على قدميه.

وأعاد المراسل الى الأذهان أن طائرة الرئيس اليمني هي الثانية التي وصلت الى الرياض، بعد أن حملت الطائرة الأولى مجموعة من المسؤولين اليمنيين الرفيعي المستوى الذي أصيبوا يوم الجمعة خلال قصف القصر الرئاسي. وأضاف ان هناك توقعات بقرب وصول طائرة ثالثة من صنعاء تقل مزيدا من المصابين لتلقي العلاج في السعودية.

وذكر ان الديوان الملكي لم يصدر حتى الآن اي بيان حول الحالة الصحية للرئيس صالح.

صنعاء.. المئات يحتفلون بما اعتبروه "سقوط الرئيس صالح"

خرج مئات اليمنيين إلى ساحة التغيير في صنعاء مساء السبت احتفالا بما اعتبروه سقوط نظام الرئيس علي عبد الله صالح الذي وصل الى السعودية لتلقي العلاج.

وقد توافد على ساحة الاعتصام شباب حاملين لافتات تعبر عن ابتهاجهم بمغادرة صالح، فيما لوحظ إطلاق الألعاب نارية في ساحة التغيير وفي مناطق أخرى في عدة محافظات يمنية. إلى ذلك، خيم هدوء حذر على العاصمة صباح اليوم الأحد، وبدا المحتجون أقل نشاطا مقارنة مع الأيام الأخيرة.

تضارب الأنباء حول الحالة الصحية للرئيس صالح

تضاربت الأنباء حول الحالة الصحية للرئيس اليمني علي عبد الله صالح بعد نقله الى السعودية، وطبيعة إصاباته. وقالت مصادر يمنية رسمية يوم السبت أنه اصيب في الرأس وان جروحه طفيفة، الا أن مصدرا سعوديا  قال في تصريح لشبكة "س-آن-آن" التفزيونية الأمريكية ان الحالة الطبية للرئيس اليمني أسوأ مما كان يعتقد.

وأوضح المصدر إن صالح نقل إلى مستشفى قريب من المطار فور هبوط طائرته بالمملكة.

من جانبها قالت قناة "العربية" الفضائية ان الرئيس اليمني خرج من الطائرة التي نقلته الى الرياض، ماشيا على قدميه، في حين أشار مسؤولون يمنيون الى أن الرئيس صالح أصابته شظية اسفل القلب مما اثر ايضا على رئته.

 هدنة جديدة بصنعاء

أعلن الشيخ صادق الاحمر شيخ مشايخ قبائل حاشد، التزامه بهدنة جديدة بينه وبين القوات الحكومية توسطت فيها الرياض.

وأوضح ان المفاوضات حول استئناف الهدنة في صنعاء جرت برعاية العاهل السعودي وولي عهده الأمير سلطان لوقف اطلاق النار بين أنصاره والقوات الحكومية.

وقال الاحمر انه ملتزم بوقف النار من جانب واحد احتراما للوساطة السعودية رغم استمرار القوات الحكومية في قصف منزله ومنازل اخوانه في صنعاء، حسب قوله.

وبدا أن الهدنة كانت سارية المفعول طوال ليلة السبت، علما بان الهدنة السابقة التي توسطت بها السعودية الأسبوع الماضي قد استمرت يوما واحدا تبعها استئناف الأعمال القتالية في شوارع صنعاء مما أسفر عن مقتل العشرات.

من ناحية اخرى نفى عبد القوي القيسي مدير مكتب الشيخ صادق الاحمر اي علاقة للاحمر بقصف مسجد القصر الرئاسي.

وقالت مصادر طبية يمنية لـ "بي-بي-سي" ان حصيلة القصف المدفعي لمنزل الشيخ حميد الأحمر وإخوانه ومنزل اللواء علي محسن الأحمر ظهر الجمعة جنوب العاصمة صنعاء، بلغت 19 قتيلا و نحو 40 جريحا.

البيت الابيض على اتصال بنائب الرئيس اليمني

اعلن البيت الابيض ان جون برينان كبير مساعدي الرئيس باراك أوباما لمكافحة الارهاب تحدث يوم السبت مع عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني.

وامتنع تومي فيتور المتحدث باسم البيت الابيض عن الادلاء بمزيد من التفاصيل بشأن الاتصال بين برينان والحكومة اليمنية.

وتجدر الإشارة الى ان نائب الرئيس تولى مهام رئيس الدولة والقائد الاعلى للقوات المسلحة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية