روسيا تخصص 1.2 مليار دولار لقرغيزيا لتهيئة اقتصادها للانضمام إلى الاتحاد الجمركي

مال وأعمال

روسيا تخصص 1.2 مليار دولار لقرغيزيا لتهيئة اقتصادها للانضمام إلى الاتحاد الجمركي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707405/

صرح وزير الاقتصاد القرغيزي تيمير سارييف بأن روسيا ستخصص 1.2 مليار دولار لقرغيزيا لتهيئة اقتصادها للانضمام إلى الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

صرح وزير الاقتصاد القرغيزي تيمير سارييف في مؤتمر صحفي الجمعة 30 مايو/أيار بأن روسيا ستخصص 1.2 مليار دولار لقرغيزيا لتهيئة اقتصادها للانضمام إلى الاتحاد الجمركي.

وقال سارييف: "من أجل دخول اقتصادنا بشكل سلس إلى اجواء الاتحاد الجمركي، سيتم إنشاء صندوق خاص للتنمية برأسمال قدره 500 مليون دولار سيخصصها الجانب الروسي". وعلاوة على ذلك، ستخصص روسيا لقرغيزيا 500 مليون دولار أخرى على سبيل قرض ميسر الفوائد "بشروط المؤسسة الدولية للتنمية"، بحسب الوزير.

وأضاف سارييف أن "روسيا ستخصص 200 مليون دولار إضافية لتحقيق خريطة الطريق لانضمام قرغيزيا إلى الاتحاد الجمركي"، مشيرا إلى أنه تم التوصل إلى هذه الاتفاقات خلال لقاء قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي الذي عقد في العاصمة الكازاخية أستانا الخميس 29 مايو/أيار.

وكانت السلطات القرغيزية قد قررت في ربيع 2011 الانضمام إلى الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وبعد مرور ستة أشهر تقدمت بطلب رسمي بهذا الشأن.

يذكر أن رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو ونورسلطان نزاربايف وقعوا في أستانا يوم أمس الخميس على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأورآسي. وقال بوتين في ختام مراسم التوقيع إن قرغيزيا تملك فرصة الانضمام إلى الاتحاد الأورآسي.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic