التوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان

مال وأعمال

التوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706837/

وقع رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو ونورسلطان نزاربايف في أستانا عاصمة كازاخستان على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقع رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو ونورسلطان نزاربايف في أستانا عاصمة كازاخستان على اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.  

وفي ختام مراسم التوقيع، قال بوتين إن "الاتفاقية لها معنى تاريخي وتفتح آفاقا رحبة للدفع بالاقتصادات وزيادة رفاهية مواطني دولنا". وأضاف: "نحن في الواقع نشكل أكبر سوق موحدة في فضاء رابطة الدول المستقلة تملك إمكانيات صناعية وعلمية وتكنولوجية ضخمة، وموارد طبيعية هائلة". وفي الوقت نفسه، شدد بوتين على أن "نقل بعض الصلاحيات لجهات الاتحاد فوق القومية لا يمس بسيادة دولنا".

ولدى حديثه حول إمكانية انضمام أرمينيا إلى الاتحاد، قال الرئيس الروسي: "يجب المصادقة على هذه الوثيقة (مشروع اتفاقية انضمام أرمينيا إلى الاتحاد الأوراسي) والتوقيع عليها في القريب العاجل. يريد الجانب الأرميني القيام بذلك في شهر يونيو/حزيران، ونحن موافقون على ذلك بشكل عام. نعول على أن تصبح أرمينيا عضوا متكافئا في الاتحاد قريبا بعد إطلاقه". وأضاف أن قرغيزيا لها أيضا فرصة الانضمام إلى الاتحاد الأوراسي.

وقبل مراسم التوقيع، عقد في أستانا الخميس 29 مايو/أيار اجتماع للمجلس الأعلى الاقتصادي الأوراسي الجهة الرئيسية للاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان. 

وسبق لبوتين أن قال أثناء الاجتماع إن "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سيعمل بمبادئ عامة شفافة وواضحة للجميع، بما فيها أحكام ومبادئ منظمة التجارة العالمية". وأضاف: "ننشئ اليوم مركزا قويا وجذابا للتنمية الاقتصادية وسوقا إقليمية ضخمة تضم أكثر من 170 مليون نسمة. يملك اتحادنا احتياطات ضخمة من الموارد الطبيعية، بما في ذلك مصادر الطاقة: خمس احتياطات الغاز العالمية ونحو 15% من احتياطات النفط".

وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قد صرح عشية الاجتماع بأن "إبرام هذه الاتفاقية هو حدث تاريخي من وجهة نظر الدفع بعمليات التكامل في الفضاء الأوراسي".

وتلتزم الدول الثلاث بموجب الاتفاقية بضمان حرية حركة البضائع والخدمات ورأس المال والقوة العاملة في حدود الاتحاد، وأيضا بتنسيق سياساتها في القطاعات الحيوية للاقتصاد مثل الطاقة والصناعة والزراعة والنقل. ويضم نص الاتفاقية 28 قسما و118 مادة و32 ملحقا.

وعلاوة على ذلك، سيعقد بوتين في أستانا لقاء ثنائيا مع نظيره الكازاخي نورسلطان نزاربايف. ومن المنتظر أن يتم التوقيع على حزمة من الوثائق في ختام المباحثات، بما فيها مذكرة حول بناء محطة كهروذرية في كازاخستان باستخدام تكنولوجيا روسية.

المصدر: RT + وكالات روسية

توتير RTarabic