قرغيزيا تعتزم الانضمام إلى الاتحاد الجمركي قبل نهاية العام

مال وأعمال

قرغيزيا تعتزم الانضمام إلى الاتحاد الجمركي قبل نهاية العام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/713189/

صرح رئيس الوزراء القرغيزي جومارت أوتوربايف بأن بلاده تعتزم أن تصبح عضوا متكافئا في الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان قبل نهاية العام الجاري.

صرح رئيس الوزراء القرغيزي جومارت أوتوربايف أن بلاده تريد أن تصبح عضوا متكافئا في الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان قبل نهاية العام الجاري.

وقال أوتوربايف في حديث لوكالة "إيتار-تاس" الثلاثاء 10 يونيو/حزيران: "سنسعى للوفاء بجميع تعهداتنا في إطار خارطة الطريق" التي تنص على استكمال قرغيزيا كافة الاستعدادات قبل نهاية العام الجاري، على حد قوله.

وأشار إلى أنه يؤيد فكرة الانضمام إلى الاتحاد الجمركي، قائلا: "نبني اقتصادا منفتحا، لذلك نعتبر أنه من الخطأ وضع عوائق أمام شركائنا الاقتصاديين الأساسيين". وأضاف: "أعتقد أن الميزة الرئيسية من هذه الخطوة هي تحسين المناخ الاستثماري في البلاد".

واعتبر أوتوربايف أن الاعتقاد بأن بانضمام قرغيزيا إلى الاتحاد الجمركي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار خاطئ، قائلا: "إذا قمنا بمقارنة الأسعار في أسواق موسكو وأستانا ومينسك وبشكيك، فسنرى أن الفرق بينها ليس كبيرا جدا".

وكان رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو ونورسلطان نزاربايف قد وقعوا في أستانا في 29 مايو/أيار الماضي اتفاقية تأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. وقال بوتين في ختام مراسم التوقيع إن قرغيزيا تملك فرصة الانضمام إلى هذا الاتحاد أيضا.

وبعد ذلك بأيام بدأت الحكومة القرغيزية بتطبيق خارطة الطريق للانضمام إلى الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic