المعارضة تستولي على مقر رئاسة أبخازيا وتعلن توليها إدارة شؤون البلاد "مؤقتا"

أخبار العالم

المعارضة تستولي على مقر رئاسة أبخازيا وتعلن توليها إدارة شؤون البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/706165/

أفاد مراسل وكالة "إنترفاكس" الروسية بأن متظاهرين من أنصار المعارضة الأبخازية استولوا على مقر رئاسة البلاد في العاصمة سوخوم مساء الثلاثاء 27 مايو، وذلك دون مقاومة من قبل رجال الشرطة

أفاد مراسل وكالة "إنترفاكس" الروسية بأن متظاهرين من أنصار المعارضة الأبخازية استولوا على مقر رئاسة البلاد في العاصمة سوخوم مساء الثلاثاء 27 مايو /أيار، وذلك دون مقاومة من قبل رجال الشرطة.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء قال أحد زعماء المعارضة راؤول خاجيمبا أمام أنصاره إن المجلس التنسيقي للمعارضة "يتولى إدارة شؤون الجمهورية مؤقتا".

وسبق أن أفادت الوكالة بأن الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكواب غادر المبنى عندما اقتحمه المتظاهرون.

هذا ونفت الرئاسة الأبخازية ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام حول اتخاذ الرئيس أنكواب قرارا بإقالة الحكومة الحالية، والنائب العام ومحافظي مقاطعتين في البلاد، وذلك في ختام لقائه مع خاجيمبا. وأوضحت الرئاسة أن المعارضة اقترحت على الرئيس أن يقدم استقالته، كما جرى النظر في حلول أخرى لتسوية الوضع، مشيرة إلى أنه كانت هناك بوادر معينة للتوافق، لكن اللقاء لم يسفر عن اتخاذ قرار ما.

من جهته أكد سكرتير مجلس الأمن الأبخازي نوغزار آشوبا الذي سبق ووصف الأحداث الأخيرة بـ"محاولة انقلاب" أن الرئيس أنكواب لم يغادر الجمهورية وأنه يسيطر على الوضع فيها.

وكان آلاف المتظاهرين قد تجمعوا الثلاثاء قرب مجمع المباني الحكومية في سوخوم، مطالبين بإصلاح نظام الحكم في البلاد واستقالة الحكومة الحالية ورئيس الدولة.

هذا وقال رئيس البرلمان الأبخازي فاليري بغانبا قبل توجهه إلى لقاء الرئيس أنكواب إن جلسة طارئة للبرلمان ستعقد الأربعاء 28 مايو /أيار لبحث الوضع في البلاد وسبل تجاوزه.

المصدر: RT + وكالات

 

فيسبوك 12مليون