وزارة الخارجية البريطانية تنتظر استيضاح ملابسات وفاة بوريس بيريزوفسكي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611134/

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنها تنتظر استيضاح ملابسات وفاة رجل الأعمال الروسي بوريس بيريزوفسكي. وقال ناطق باسم الخارجية البريطانية إن من السابق لأوانه الحديث عن مدى تأثير وفاة بيريزوفسكي على العلاقات بين المملكة المتحدة وروسيا الاتحادية.

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية  أنها تنتظر استيضاح ملابسات وفاة رجل الأعمال الروسي بوريس بيريزوفسكي.

وقال ناطق باسم الخارجية البريطانية في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء يوم 24 مارس/آذار، أن من السابق لأوانه الحديث عن مدى تأثير وفاة بيريزوفسكي على العلاقات بين  المملكة المتحدة وروسيا الاتحادية.

وقال مجيبا عن سؤال موجه إليه عن احتمال تغير العلاقات  بعد وفاة بيريزوفسكي: "من المبكر الآن الحديث في هذا الموضوع. وننتظر في الوقت الحاضر استيضاح الأمور لأننا لا نعرف ما حدث إلى حد الآن".

وأعاد الدبلوماسي البريطاني إلى الأذهان أن وزيري خارجية روسيا وبريطانيا سيرغي لافروف وويليام هيغ وصفا خلال زيارة لافروف للندن تلك العلاقات بأنها  "علاقات متينة".

يذكر أن السلطات الروسية كانت تتلقى مرارا رفضا من بريطانيا بشأن طلبها بتسليم بيريزوفسكي، الأمر الذي كان  أحيانا يشكل عقبة على طريق التقارب بين موسكو ولندن.

ومنح الجانب البريطاني بيريزوفسكي حق اللجوء السياسي وسلمته جواز سفر باسم بلاطون يلينين. وفي عام 2004 أقر وزير الداخلية البريطاني آنذاك ديفيد بلانكيت بهذه الحقيقة.

وبدوره وصف سفير بريطانيا السابق لدى روسيا اندريو وود (أعوام 1995 – 2000) بيريزوفسكي بأنه أحد معارفه الطيبين. وقال في تصريح أدلى به لإذاعة "بي بي سي" البريطانية إن "بيريزوفسكي كان يقدم آنذاك مساهمة ملموسة للسفارة البريطانية فيما يتعلق بالأوضاع في شمال القوقاز، ولكن بعد انتقاله إلى بريطانيا أصبح "عامل إزعاج" في العلاقات الروسية البريطانية. وتابع: "ننتظر نتائج تشريح الجثمان، ونأمل بأن يجرى ذلك في أسرع وقت ممكن ليساعدنا في استيضاح الوضع وأسباب موته بالذات".

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة