مجلس الدوما يقر "قانون ديما ياكوفليف" بالقراءة النهائية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603143/

اقر مجلس الدوما الروسي (المجلس الادنى في البرلمان) ما يعرف بـ "قانون ديما ياكوفليف" الذي يحظر تبني المواطنين الامريكان للاطفال الروس ويشدد الرقابة على نشاط المنظمات غير التجارية ذات الطابع السياسي. وقد تم وضع مشروع القانون هذا ردا على اقرار "قانون ماغنيتسكي" في الولايات المتحدة الذي يفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس.

اقر مجلس الدوما الروسي (المجلس الادنى في البرلمان) في جلسته يوم الجمعة 21 ديسمبر/كانون الاول ما يعرف بـ "قانون ديما ياكوفليف" الذي يحظر تبني المواطنين الامريكان للاطفال الروس ويشدد الرقابة على نشاط المنظمات غير التجارية ذات الطابع السياسي.

وقد تم وضع مشروع القانون هذا ردا على اقرار "قانون ماغنيتسكي" في الولايات المتحدة الذي يفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس.

واطلق على القانون رسميا اسم "قانون اجراءات التأثير على الاشخاص الضالعين في انتهاك حقوق وحريات الانسان الاساسية، وحقوق وحريات مواطني روسيا الاتحادية". وبالقراءة الثالثة والنهائية صوت الى جانب القانون 420 نائبا، بينما عارضه 8 نواب وامتنعت نائبة واحدة عن التصويت.

هذا وقد أقر مجلس الدوما يوم الاربعاء الماضي عددا من التعديلات على مشروع القانون الاصلي. وتنص التعديلات على فرض حظر على تبني المواطنين الامريكان للاطفال الروس، وعلى نشاط منظمات تقوم في روسيا بانتقاء الاطفال وتسليمهم للمواطنين الامريكان للتبني.

كما تقضي التعديلات بانسحاب روسيا من الاتفاقية الروسية الامريكية حول التعاون في مجال تبني الاطفال الموقعة في واشنطن بتاريخ 13 يوليو/تموز عام 2011.

بالاضافة الى ذلك تنص  التعديلات على تعليق عمل المنظمات غير التجارية "ذات الطابع السياسي"، التي تحصل على اموال وممتلكات بلا مقابل من مواطني الولايات المتحدة، او "تنفذ في روسيا مشاريع، أو تمارس نشاطا آخر يهدد مصالح روسيا الاتحادية". كما يتضمن القانون عقوبات مالية وفرض قيود على السفر الى روسيا  بحق المواطنين الامريكان الذين ينتهكون حقوق المواطنين الروس في الولايات المتحدة وفي الدول الاخرى.

ومن المقرر ان تتم احالة مشروع القانون الى مجلس الاتحاد (المجلس الاعلى في البرلمان) للتصديق عليه.

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"