مجلس الدوما الروسي يقر تعديلات قانونية صارمة ردا على "قانون ماغنيتسكي" الامريكي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/602940/

ايد مجلس الدوما الروسي (المجلس الادنى في البرلمان) ادخال تعديلات صارمة على مشروع القانون المعروف بـ "قانون ديما ياكوفليف". ويأتي وضع مشروع القانون هذا ردا على اقرار "قانون ماغنيتسكي" في الولايات المتحدة والذي يفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس.

ايد مجلس الدوما الروسي (المجلس الادنى في البرلمان) في جلسته يوم الاربعاء 19 ديسمبر/كانون الاول ادخال تعديلات صارمة على مشروع القانون المعروف بـ "قانون ديما ياكوفليف". ويأتي وضع مشروع القانون هذا ردا على اقرار "قانون ماغنيتسكي" في الولايات المتحدة والذي يفرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروس.

وصوت نواب مجلس الدوما الذين ناقشوا مشروع القانون بالقراءة الثانية، صوتوا لصالح فرض حظر على تبني المواطنين الامريكان للاطفال الروس، وعلى نشاط منظمات تقوم في روسيا بانتقاء الاطفال وتسليمهم للمواطنين الامريكان للتبني.

وقرر مجلس الدوما الانسحاب من الاتفاقية الروسية الامريكية حول التعاون في مجال تبني الاطفال الموقعة في واشنطن بتاريخ 13 يوليو/تموز عام 2011.

كما ايد المجلس التعديل الذي ينص على تعليق عمل المنظمات غير التجارية "ذات طابع سياسي"، التي تحصل على اموال وممتلكات بلا مقابل من مواطني الولايات المتحدة، او "تنفذ في روسيا مشاريع أو تمارس نشاطا آخر يهدد مصالح روسيا الاتحادية".

وصوت النواب الى جانب تعديل آخر يمنع المواطنين الذين يحملون الجنسية المزدوجة الروسية والامريكية من ان يكونوا اعضاء او اداريين في المنظمات غير التجارية التي تشارك في الحياة السياسية، او في الهيئات التابعة لها. ويخص هذا الحظر ايضا فروعا للمنظمات غير التجارية الدولية والاجنبية. وفي حال انتهاك هذا الحظر، يفرض التعديل القانوني عقابا بتجميد الاصول والممتلكات.

وايد نواب مجلس الدوما كذلك توسيع مجال العقوبات المالية والقيود المفروضة على السفر الواردة في الصيغة الاولى من مشروع القانون، ليشمل المواطنين الامريكان الذين ينتهكون حقوق المواطنين الروس ليس فقط في الولايات المتحدة، بل وفي الدول الاخرى.

يذكر ان "قانون ماغنيتسكي" الامريكي ينص على فرض عقوبات ضد عدد من المسؤولين الروس الذين يعتقد الجانب الامريكي بان لهم علاقة بانتهاك حقوق الانسان، والمدرجة اسماؤهم على قائمة اعدتها السلطات الامريكية في اعقاب وفاة سيرغي ماغنيتسكي، المحامي في صندوق الاستثمار "هرميتاج كابيتال مانجمنت" أثناء توقيفه في أحد سجون موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"