وزير الخارجية المصري يعلن التوصل الى وقف اطلاق النار بين اسرائيل وغزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600422/

أعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عن التوصل الى وقف اطلاق النار بين اسرائيل وقطاع غزة.

أعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عن التوصل الى وقف اطلاق النار بين اسرائيل وقطاع غزة.

وقال الوزير المصري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون مساء يوم الأربعاء 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إن الاتفاق عن وقف اطلاق النار بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة.

واكد الوزير المصري قائلا: "برعاية السيد الرئيس الدكتور محمد مرسي، ومن منطلق المسؤولية التاريخية المصرية تجاه القضية الفلسطينية، وحرصا من مصر على وقف نزيف الدم وحفاظا على استقرار الاوضاع والامن في المنطقة، بذلت مصر جهودا حثيثة واجرت اتصالات مكثفة منذ بدء التصعيد الاخير في قطاع غزة مع كل من القيادات الفلسطينية وفصائل المقاومة والجانب الاسرائيلي والقوى الدولية المعنية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، حيث اسفرت هذه الجهود وتلك الاتصالات عن التوصل لتفاهمات لوقف اطلاق النار واعادة الهدوء ووقف نزيف الدم الذي شهدته الفترة الاخيرة".

واضاف الوزير قوله: "وإذ تؤكد مصر على الالتزام التاريخي بالقضية الفلسطينية وضرورة ايجاد حل عادل وشامل لها، فانها ستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف الأسمى من خلال مواصلة تحركها... للتوصل لانهاء حالة الانقسام الراهنة، وتحقيق المصالحة بين ابناء الشعب الفلسطيني حفاظا على ثوابته ومقدراته".

ودعا محمد كامل عمرو جميع الاطراف "لمتابعة تنفيذ ما تم التوصل اليه برعاية مصرية ولضمان التزام جميع الاطراف بما تم التوافق عليه".

كلينتون: الولايات المتحدة ترحب بالتوصل الى اتفاق الهدنة

من جانبها اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون عن ترحيب الولايات المتحدة بالاتفاق الذي تم التوصل اليه، وقدمت الشكر للرئيس المصري محمد مرسي على جهوده الحثيثة لوقف العنف.

وقالت الوزيرة: "هذه هي لحظة حرجة بالنسبة الى المنطقة، والحكومة المصرية تأخذ على عاتقها المسؤولية والدور القيادي اللذين جعلا هذا البلد منذ فترة طويلة حجر الزاوية لاستقرار المنطقة والسلام فيها".

واشارت كلينتون الى ان شعوب المنطقة تستحق فرصة للعيش بآمان، ووصفت التوصل الى اتفاق الهدنة بين اسرائيل والفلسطينيين بانه خطوة صحيحة. ودعت للتركيز على تحقيق النتيجة فيما يخص دعم الامن والاستقرار بالمنطقة.

الأزمة اليمنية