اتفاق الهدنة بين اسرائيل والفلسطينيين يدخل حيز التنفيذ

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600430/

دخل اتفاق وقف اطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين حيز التنفيذ. ويتضمن الاتفاق وقف اسرائيل لكافة العمليات القتالية في قطاع غزة، بما في ذلك وقف استهداف الاشخاص. كما يجب على جميع الفصائل الفلسطينية وقف اعمالها ضد اسرائيل، بما في ذلك اطلاق الصواريخ والهجمات على الحدود.

دخل اتفاق وقف اطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين الذي تم التوصل اليه يوم الاربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني حيز التنفيذ.

ويتضمن الاتفاق الذي نشرت وكالة "رويترز" نصه، وقف اسرائيل لكافة العمليات القتالية في قطاع غزة، بما في ذلك وقف استهداف الاشخاص. كما يجب على جميع الفصائل الفلسطينية وقف اعمالها ضد اسرائيل، بما في ذلك اطلاق الصواريخ والهجمات على الحدود.

وينص الاتفاق على فتح المعابر وتسهيل تنقل المواطنين ونقل البضائع، والامتناع عن تقييد حرية تنقل السكان ومنع استهداف سكان المناطق الحدودية.

وبمثابة آليات لتنفيذه تضمن الاتفاق تحديد ساعة دخول الاتفاق حيز التنفيذ، وتقديم كل طرف ضماناته، والتزام الطرفين بعدم القيام بأي اعمال تخرق التفاهمات المتوصل اليها.

هذا واعتبر المحلل السياسي جو معكرون في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان "نتانياهو صور الهدنة كأنها خدمة لاوباما ، وحماس لديها مواقف معروفة مع مصر، كما ضغطت تركيا وقطر والسعودية بغية عدم صرف الانظار عن سورية".

بينما رأى المحلل السياسي زئيف حانين في حديث لـ"روسيا اليوم" من القدس ان "السبب الرئيس للتوتر هو نشاط المنظمات الارهابية، فالقيادة الاسرائيلية مهتمة ببناء علاقة التعايش السلمي مع النظام الاسلامي في قطاع غزة في حال عدم تجاوز حماس وحلفائها الخط الاحمر".

من جانبه اعتبر مدير مكتب جريدة النهار علي بَرَدى في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن الساعات المقبلة ستحدد وستحسم ما اذا كانت اسرائيل والفصائل الفلسطينية ستلتزم بوقف النار. واشار الى ان الهدنة جاءت بعدما حاولت اسرائيل خلال 8 ايام وضع حد لاطلاق الصواريخ من غزة، وهذا الهدف لم يتم تحقيقه.

المصدر: "رويترز" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح