مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

26 خبر
  • حرب الخليج
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • رياضة
  • حرب الخليج

    حرب الخليج

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • رياضة

    رياضة

  • فيديوهات

    فيديوهات

فيتامينات تحسن وظائف الرئة لدى المصابين بالربو

كشفت دراسة جديدة أن الفيتامينات الموجودة في أطعمة مثل الجزر والأسماك الزيتية والبيض، قد تساهم في تحسين وظائف الرئة لدى الأطفال والبالغين المصابين بالربو.

فيتامينات تحسن وظائف الرئة لدى المصابين بالربو
Gettyimages.ru

ويعرف الربو بأنه حالة تنفسية تسبب أعراضا مزعجة كالصفير وصعوبة التنفس والسعال وضيق الصدر. ورغم عدم وجود علاج نهائي لهذه الحالة، إلا أن البخاخات والأدوية المختلفة تساعد في السيطرة على الأعراض التي قد تنجم عن ممارسة التمارين، أو التعرض للمواد المسببة للحساسية، أو حتى تقلبات الطقس.

وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة Thorax المتخصصة، سعى باحثون من مستشفى "بريغهام آند ويمن" في بوسطن بالولايات المتحدة، إلى توضيح الدور الحقيقي لفيتاميني A وD في صحة مرضى الربو، بعد أن كانت الأبحاث السابقة قد قدمت نتائج متضاربة حول ما إذا كان هذان الفيتامينان يحميان من الربو أم يزيدانه سوءا. 

وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على بيانات مجموعتين من المشاركين: الأولى ضمت 1165 طفلا ضمن دراسة علم الوراثة الوبائي للربو في كوستاريكا، والثانية ضمت 1041 بالغا ضمن دراسة المحددات الأومية (Omic Determinants) لوظائف الرئة الطولية في الربو. وقاموا بقياس مستويات فيتاميني A وD في دم جميع المشاركين، إلى جانب قياس سعة الرئة لديهم.

وخلصت النتائج إلى أن الأطفال والبالغين المصابين بالربو ممن لديهم مستويات أعلى من فيتامين A في الدم يتمتعون بوظائف رئة أفضل مقارنة بمن لديهم مستويات أقل. 

كما أظهرت النتائج أن البالغين المصابين بالربو والذين لديهم مستويات مرتفعة من فيتامين D، تصل إلى 30 نانوغرام/مل على الأقل، يتمتعون بوظائف رئة أفضل، إضافة إلى أنهم كانوا أقل عرضة للشيخوخة البيولوجية (التقدم في العمر على المستوى الجزيئي)، ما يشير إلى أن فيتامين D قد يلعب دورا في إبطاء الشيخوخة، خاصة لدى المصابين بالربو.

يذكر أن 30 نانوغرام/مل يعتبر مستوى مثاليا من فيتامين D لدعم صحة العظام والعضلات. ويوصي خبراء الصحة الأطفال من عمر سنة فما فوق والبالغين بتناول 10 ميكروغرامات من فيتامين D يوميا، بينما يحتاج البالغون إلى ما بين 600 و700 ميكروغرام من فيتامين A، الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والجلد. 

جدير بالذكر أيضا أن نقص فيتامين D أكثر شيوعا بين المصابين بالربو، ويرتبط بمرض أكثر حدة، والحاجة إلى جرعات أعلى من الستيرويدات المستنشقة، وزيادة وتيرة نوبات الربو المفاجئة.

ورغم هذه النتائج الواعدة، حذر الباحثون في افتتاحية مرتبطة بالدراسة من أن هذه النتائج تفتح مجالا جديدا للبحث، لكنها لا تثبت العلاقة السببية بشكل قاطع، ودعوا إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد وتوضيح الآليات الدقيقة التي تعمل من خلالها هذه الفيتامينات على تحسين وظائف الرئة لدى مرضى الربو.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

صمت إعلامي وسياسي.. تقرير عبري يزعم انهيار "اتفاق مكة للدفاع المشترك" عقب الهجمات على السعودية

أوروبا تواجه تهديدا خطيرا وكارثيا

"على غرار سيناريو السنوار".. تقرير عبري: تل أبيب سمحت بنشر تفاصيل خطة دول بالمنطقة لضرب إسرائيل سرا

إعلام عبري: واشنطن تواصل سحب طائرات التزود بالوقود من بن غوريون

"أجرى أول مناورة".. تل أبيب تعلن رصد تسارع في إعادة تأهيل سلاح الجو السوري

جنبلاط: المنطقة كلها ذاهبة إلى أهوال والعرب سيدفعون الثمن الأكبر

اليمن.. الحوثيون يبثون مشاهد استهداف "تحشيدات سعودية" في المخا بصواريخ باليستية ومسيرات (فيديو)

الخارجية الروسية تطالب بإدانة دولية للضربات الأوكرانية على بيلغورود ونيجنيكامسك

"خلية هادلي" و"التبخر الوعائي".. علماء عرب يدقون ناقوس الخطر المناخي