وثائق ويكيليكس: اسرائيل طلبت من مصر وحركة فتح دعم الهجوم على قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58811/

نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني، عن الوثائق الدبلوماسية السرية التي نشرها موقع "ويكيليكس" الالكتروني، أن اسرائيل دعت مصر وحركة فتح الى التنسيق خلال عملية "الرصاص المصبوب"، ووعدت لهما بالسماح لهما بفرض سيطرتهما على قطاع غزة بعد الإطاحة بالحكومة المقالة. ونقلت الصحيفة أن مصر وحركة فتح رفضتا الاقتراح الاسرائيلي.

نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الاثنين 29 نوفمبر/تشرين الثاني، عن الوثائق الدبلوماسية السرية التي نشرها موقع "ويكيليكس" الالكتروني، أن اسرائيل دعت مصر وحركة فتح الى التنسيق خلال عملية" الرصاص المصبوب"، ووعدت لهما بالسماح لهما بفرض سيطرتهما على قطاع غزة بعد الإطاحة بالحكومة المقالة.
ونقلت الصحيفة أن مصر وحركة فتح رفضتا الاقتراح الاسرائيلي.
وبحسب برقية دبلوماسية سرية صادرة عن السفارة الامريكية في تل ابيب ونقلها الموقع، فان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ابلغ وفدا من الكونغرس في عام 2009 بأن اسرائيل اجرت اتصالات مع مصر والسلطة الفلسطينية قبل بدء عملية "الرصاص المصبوب" في نهاية عام 2008.
وجاء في البرقية ان باراك اوضح للوفد الأمريكي أن الحكومة الاسرائيلية اجرت مشاورات مع مصر وفتح وسألتهما ان كانتا على استعداد للسيطرة على قطاع غزة بعد هزيمة حركة حماس.
واوضحت الوثيقة ان باراك تلقى ردا سلبيا، و"هو امر غير مستغرب". واضافت ان باراك انتقد "ضعف" السلطة الفلسطينية "وعدم ثقتها بنفسها". كما اشارت البرقية الى ان اسرائيل واصلت "الحوار" مع كل من مصر وفتح خلال العملية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية