مسرحية "الحضيض".. بعد 110 أعوام من تأليفها

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579675/

تعتبر مسرحية "الحضيض" من أبرز وأشهر المؤلفات الدرامية للكاتب الروسي الكبير مكسيم غوركي. ومنذ تأليفها عام 1902 شدت المسرحية انتباه مشاهير المخرجين وقدمت مئات المرات على خشبات مسارح العالم. تدور قصة المسرحية وسط بيئة المتشردين البائسين الذين داستهم  الحياة الضاغظة القاسية. وتطرح المسرحية أسئلة ملحة.. لماذا تحول هؤلاء الناس إلى حثالة المجتمع؟ وهل يستطيعون أن يتحرروا من قيود الفقر واليأس والضعف النفسي ليعيدوا كرامتهم الإنسانية؟

تعتبر مسرحية "الحضيض" من أبرز وأشهر المؤلفات الدرامية للكاتب الروسي الكبير مكسيم غوركي. ومنذ تأليفها عام 1902 شدت المسرحية انتباه مشاهير المخرجين وقدمت مئات المرات على خشبات مسارح العالم. وإن شهدت في السنوات الأخيرة تراجع اهتمام الفنانين بها، إلا أن المخرج الروسي فلاديمير بورتنوف يقدم الآن صيغته الثالثة للمسرحية التي يعتبرها حيوية وعصرية، مؤكدا لنا أن الإنسان الحديث يشاهد في الواقع المحيط به كثيرا مما وصفه غوركي منذ أكثر من مئة سنة.

تدور قصة المسرحية وسط بيئة المتشردين البائسين الذين داستهم  الحياة الضاغظة القاسية.وتطرح المسرحية أسئلة ملحة.. لماذا تحول هؤلاء الناس إلى حثالة المجتمع؟ وهل يستطيعون أن يتحرروا من قيود الفقر واليأس والضعف النفسي ليعيدوا كرامتهم الإنسانية؟

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

أفلام وثائقية