دول العالم تدين الهجوم الإرهابي على مركز تجاري بضواحي موسكو

أخبار العالم

دول العالم تدين الهجوم الإرهابي على مركز تجاري بضواحي موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/x7nu

دان العديد من دول العالم الهجوم الذي تعرض له المركز التجاري "كروكوس سيتي" بضواحي موسكو، والذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

قدم رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف تعازيه باسمه وبالنيابة عن شعبه، للرئيس الروسي بوتين وللشعب الروسي في ضحايا هجوم كروكوس الإرهابي بمدينة كراسنوغورسك في ضواحي موسكو. وفي اتصال هاتفي مع نظيره الروسي أكد الرئيسان تضامن البلدين في الحرب ضد الإرهاب. بحسب ما ذكره بيان المكتب الصحفي للرئيس توكايف.

أدانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والمتحدثة باسم الناتو فرح دخل الله، الهجوم الإرهابي الذي وقع مساء أمس في مركز "كروكوس" بضواحي موسكو.

دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت، بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز "كروكوس سيتي هول" في ضواحي موسكو، مشددا على أن الإرهاب أيا كان مصدره ومن يفعله لا يمكن قبوله.

أعربت جمهورية الكونغو الديمقراطية عن إدانتها وبشدة الهجوم الإرهابي في كراسنوغورسك وأكدت على تضامنها مع السلطات في روسيا الاتحادية وشعبه الشقيق.

صرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن ألمانيا تدين "الإرهاب الجبان وغير الإنساني في أي مكان" وتتعاطف مع الشعب الروسي.

أعرب رئيس منغوليا أوخناجين خورلسوخ عن تعازيه للرئيس الروسي وقال في برقية التعزية: "عزيزي فلاديمير فلاديميروفيتش، بالنيابة عن الشعب المنغولي، أعرب عن تعازي العميقة لمقتل وإصابة العشرات من المواطنين الأبرياء نتيجة لهجوم مسلح في قاعة الحفلات الموسيقية كروكوس سيتي هول في موسكو.

وأضاف: "منغوليا تدين الهجوم الإرهابي الوحشي، وفي هذا الوقت العصيب قلوبنا مع الشعب الروسي. أرجو أن تتقبلوا خالص التعازي لأسر وأقارب الضحايا".

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس إدانة بلاده للهجوم الإرهابي على رواد الحفل الأبرياء في مقاطعة موسكو.

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن بريطانيا تدين الهجوم الإرهابي في ضواحي موسكو بأشد العبارات وتعرب عن خالص تعازيها.

أدانت جمهورية نيبال الهجوم الإرهابي الذي في وقع كراسنوغورسك بضواحي العاصمة موسكو، وأعربت عن تعازيها للشعب الروسي، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

وأدانت الحكومة الجورجية الهجوم الإرهابي المروع وأعربت في بيان لها عن تعازيها للشعب الروسي ولأسر الضحايا متمنية للضحايا الشفاء العاجل.

بعث رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان برقية تعزية إلى الرئيس بوتين أدان فيها الجريمة الإرهابية وقال: "عزيزي فلاديمير فلاديميروفيتش، تلقيت بتعاطف صادق الأخبار المأساوية عن الهجوم الإرهابي في موسكو الذي أودى بحياة الأبرياء. وتدين أرمينيا بشدة هذه الجريمة اللاإنسانية بحق المدنيين".

بعث الرئيس الأرميني فاهاجن خاتشاتوريان برقية تعزية إلى الرئيس الروسي بوتين وقال فيها: "عزيزي فلاديمير فلاديميروفيتش، شعرت بحزن عميق عندما علمت بنبأ الهجوم الإرهابي المروع الذي أودى بحياة العشرات من الأبرياء. ومن الواضح أن أي مظهر من مظاهر الإرهاب غير مقبول ويخضع للإدانة". وأضاف:

وأضاف: "أعرب عن خالص التعازي لكم ولشعب روسيا، وأعرب عن دعمي لأسر وأقارب الضحايا، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

أدان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف "الهجوم الشنيع" في كراسنوغورسك وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا. وكتب في حسابه على منصة "إكس": "أدين بشدة الهجوم الشنيع الذي وقع في موسكو الليلة الماضية والذي أدى إلى فقدان العديد من الأرواح الغالية. خالص تعازي لأسر الضحايا. وباكستان تقف إلى جانب روسيا في هذا الوقت العصيب".

أعرب رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوربان عن تضامنه وقال: "خالص التعازي للشعب الروسي بعد الهجوم الإرهابي الوحشي الذي ارتكب هذا المساء بالقرب من موسكو.. نصلي من أجل عائلات الضحايا!".

أعرب رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه بعد الهجوم الإرهابي الذي وقع في ضواحي العاصمة موسكو.

أبرق رئيس تركمانستان سردار بيردي محمدوف إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معزيا بضحايا الهجوم الإرهابي.

دان وزير خارجية نيوزيلندا وينستون بيترز الهجوم الإرهابي في ضواحي موسكو وقال: "قلوبنا مع ضحايا الهجوم وأحبائهم والروس"

أكد رئيس الفترة الانتقالية في جمهورية مالي، آسيمي غويتا، تلقيه بمرارة عميقة الأنباء عن هذا العمل الإرهابي الجبان والهمجي الذي ارتكب بحق الشعب الروسي، وأضاف: "في هذا الوقت العصيب، أود أن أعرب عن تعازي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولأسر الضحايا".

أعرب رئيس حكومة جمهورية البوسنة والهرسك رادوفان فيسكوفيتش عن خالص التعازي للضحايا وأسرهم

وأن "قلوبنا معهم في هذه اللحظة الصعبة ونصلي من أجل تعافي المصابين"، وأكد الإدانة الشديدة للهجوم الإرهابي.

وأضاف أن بلاده وبعد المأساة التي وقعت في روسيا الصديقة، واثقة من أن المسؤولين عن الهجوم سيقدمون إلى العدالة. مبينا أن الإرهاب تهديد يشكل خطرا على البشرية جمعاء "لذا يجب علينا جميعا أن نتحد في الكفاح من أجل الحفاظ على السلام والأمن في جميع أنحاء العالم".

أعربت حكومة الإكوادور عن حزنها وتعازيها الصادقة لحكومة وشعب روسيا الاتحادية  وأنها تتضامن مع أقارب المتضررين من هذا الهجوم الإرهابي المؤسف.

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليابانية إدانة طوكيو الشديدة للهجمات التي استهدفت المدنيين وأعرب عن التعازي لأسر القتلى والجرحى في الهجوم.

وكانت تركيا من بين الدول الأولى التي أعلنت عن رد فعلها على الهجوم، حيث قال نائب الرئيس التركي جودت يلماز في حديث لقناة "سي إن إن تورك": أقدم التعازي للشعب الروسي... لقد تحدثنا عن الإرهاب وهذه مصيبة للعالم بأسره".

وقدم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو التعازي لروسيا في ضحايا الهجوم على "كروكوس سيتي"، وعبر عن ثقته "بوحدة الشعب الروسي".

وأعلن الرئيس البوليفي لويس آرسي عن إدانة بلاده العمل الإرهابي "بشدة"، معبرا عن تضامنه مع الشعب الروسي ومقدما التعازي لعائلات الضحايا.

وأضاف أن "هذا الحدث المأساوي يجب أن يدينه المجتمع الدولي بأسره".

وقدم رئيس أذربيجان إلهام علييف التعازي لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، معبرا في رسالة له عن "صدمته الشديد" إزاء الهجوم. وقال: "أدين بحزم هذه العملية الإرهابية نيابة عن الشعب الأذربيجاني ومني شخصيا أقدم التعازي للشعب الروسي بأسره وأقرباء الضحايا".

ووجه كذلك رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف رسالة تعزية إلى نظيره الروسي.

ودانت الخارجية الإيرانية "الهجوم الإرهابي الدموي والقاسي"، وعبرت عن التعازي لروسيا "حكومة وشعبا"، ومؤكدة "وقوف إيران إلى جانب روسيا في ظل هذا الحادث المأساوي".

وندد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريليا بالعمل الإرهابي، مقدما التعازي للحكومة الروسية وشعبها.

كما أصدرت بيان الإدانة وزارتا خارجية باكستان وأوزبكستان.

وتضامن زعماء ومسوؤلون في العديد من دول العالم مع روسيا في أعقاب الهجوم الإرهابي وهي: الصين نيوزيلندا مالي البوسنة والهرسك الإكوادور اليابان تركيا فنزويلا بوليفيا أذربيجان أوزبكستان كوبا باكستان أوزبكستان طاجيكستان إيران بيلاروسيا أبخازيا مالطا سلوفينيا الجبل الأسود قرغيزستان نيكاراغوا المسكيك البرازيل هنغاريا كولومبيا كندا هندوراس ألمانيا إيطاليا السفارة الأمريكية في موسكو، قطر فلسطين المغرب تونس البحرين ليبيا الإمارات الأردن العراق سوريا وحركة حماس الفلسطينية.

كذلك سارع عدد من الدول العربية لإدانة الهجوم 

ردود الفعل الغربية على هجوم "كروكوس سيتي"

 

وأعرب عدد من الدول الغربية عن إدانتها للهجوم على المركز التجاري الروسي.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم هيئة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو أن الاتحاد "يشعر بالصدمة على خلفية التقارير عن العمل الإرهابي في "كروكوس سيتي هول" بموسكو"، مضيفا أن "الاتحاد الأوروبي يدين أي هجمات على السكان المدنيين".

وعبرت الخارجية الألمانية عن تعازيها في منشور على موقع "إكس" للتواصل الاجتماعي، قائلة إن "لقطات الهجوم الرهيب على الأبرياء في "كروكوس سيتي هول" بضواحي موسكو مرعبة. ويجب الوقوف على كافة التفاصيل بأسرع ما يمكن".

وأضافت: "نقدم التعازي العميقة لأسر الضحايا".

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني عن التعازي في سقوط الضحايا، مشيرا إلى أنه تحدث مع القائم بالأعمال الإيطالي في روسيا حول الموضوع، وأن إيطاليا تتابع تطورات الأحداث و"تدين الإرهاب بشتى أشكاله".

وقدمت السفارة الأمريكية بموسكو التعازي للمواطنين الروس في الهجوم الإرهابي، مشيرة إلى أنها "مصدومة" بما حدث.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل ورفاقه في مدينة تبريز