البنتاغون: الغرب يعتزم تزويد أوكرانيا بأولى مقاتلات "إف-16" في 2024

أخبار العالم

البنتاغون: الغرب يعتزم تزويد أوكرانيا بأولى مقاتلات
مقاتلات "إف-16"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/wu9c

أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الدولية سيليست والاندر أن الغرب يعتزم إرسال أولى مقاتلات من طراز "إف-16" ومعدات لخدمتها إلى أوكرانيا عام 2024.

وقالت والاندر في مؤتمر صحفي عقب اجتماع دوري لمجموعة الاتصال التي أنشأها الغرب لتنسيق إرسال الأسلحة والمعدات العسكرية إلى كييف: "نحن نعمل كتحالف من أجل أن يكون لدى أوكرانيا استعداد تشغيلي أولي لبرنامج طائرات "إف-16" في عام 2024. والذي يشمل تدريب الطيارين، والمنصات، بالإضافة إلى تدريب الفنيين، والبنية التحتية وقطع الغيار. وجميع المكونات التي يتحمل التحالف الغربي مسؤوليتها".

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية نهاية الشهر الفائت إنهاء تدريب أول دفعة من الطيارين الأوكرانيين على قيادة مقاتلات "إف-16" الأمريكية في الدنمارك، تحت إشراف القوات الجوية البريطانية.

وكانت هولندا والدنمارك أول من وافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16"، فيما أكد البيت الأبيض أن أوكرانيا ستتسلم طائرات مقاتلة من دول ثالثة بمجرد استكمال طياريها التدريب.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن الجيش الروسي سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

المصدر: تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"