درون روسي قادر على التحليق يوما كاملا

العلوم والتكنولوجيا

درون روسي قادر على التحليق يوما كاملا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jire

انتهى خبراء من جامعة سمارا الحكومية في روسيا من اختبار طائرة صغيرة بلا طيار، قادرة على التحليق لمدة يوم كامل.

وفي البيان الصادر عن الجامعة جاء أن "المهندسون في الجامعة أتموا الاختبارات اللازمة لطائرة فوتون-601 الصغيرة بدون طيار المتعددة الاستخدامات، والتي طورت خصيصا للأهداف المدنية ومراقبة المناطق التي تمر بها أنابيب النفط التابعة للشركات الكبرى، والمسح الجغرافي ومراقبة منابع المياه السطحية وتحديد أماكن مكبات النفايات غير المصرح بها وغيرها من المهام".

وأوضح البيان أن الخبراء نجحوا بإجراء 9 رحلات اختبارية للطائرة تحققوا خلالها من عمل أنظمة توجيهها الذاتية، وقدرتها على تغيير وجهتها عند الحاجة، وإمكانيتها في نقل الحمولات وبث المعلومات عن بعد.

ووفقا للمعلومات فإن "فوتون-601 مجهزة بنوعين من الكاميرات التي يمكن تثبيتها على وحدة تعليق خاصة، وقادرة على نقل حمولات تصل إلى 8.5 كغم، أما قدرتها على التحليق لمدة يوم كامل فتستمدها من مصدرين للطاقة: الألواح الشمسية ومحرك الاحتراق الداخلي الموجود فيها".

وأهم ما يميز هذه الطائرة عن غيرها، هو قدرتها على التحليق دون الاعتماد على أنظمة الملاحة العالمية كـ"GPS" و"غلوناس"، فهي مزودة بوحدة تحكم خاصة تضمن لها استقلالية التوجيه الذاتي.

وأشار المشرفون على مشروع "فوتون" إلى أن طائرتهم الجديدة مصممة للاتصال بالمحطات الأرضية طوال مدة تحليقها، وفي حال فقدان هذا الاتصال، تقوم الطائرة تلقائيا بالعودة إلى المكان الذي أقلعت منه.

المصدر: فيستي

أسعد ضاهر