ستولتينبيرغ: ترامب وعد بتقديم "مساندة وطيدة" إلى الناتو

أخبار الصحافة

ستولتينبيرغ: ترامب وعد بتقديم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8ip

ذكرت صحيفة "ترود" أن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب وعد بتقديم دعم قوي إلى حلف الناتو.

جاء في مقال الصحيفة:

ذكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ أن دونالد ترامب أعلن عن دعم بلاده القوي للحلف.

وقال إن ترامب أكد التزام الولايات المتحدة بتقديم الدعم القوي لحلف الناتو، و"نحن نتطلع إلى العمل معا مع الرئيس المنتخب".

ووفقا لوكالة "ريا نوفوستي" للأنباء، فقد أدلى ستولتنبيرغ بتصريحه هذا أثناء حضوره اجتماع الجمعية البرلمانية للناتو في مدينة اسطنبول.

وقال الأمين العام للحلف إن ميزانية الناتو المخصصة للحفاظ على الدفاع الجماعي ستزداد بقيمة 100 مليار دولار، وذلك في حال إيفاء كل الدول أعضاء الناتو بالتزاماتها، التي قطعتها على أنفسها في عام 2014 بتخصيص كل دولة نسبة 2% من إجمالي ناتجها المحلي لتمويل ميزانية الحلف، و"نحن بدأنا نرى تنفيذا إيجابيا لهذه الاتفاقات" كما جاء على لسان ستولتنبيرغ.

كذلك، أكد ستولتنبيرغ أن "تخفيض الميزانيات توقف في عام 2015، في حين أن النفقات التي تصرف على الدفاع، بدأت تنمو في الاتحاد الاوروبي وكندا". وأعرب ستولتنبيرغ عن أمله في أن تنمو المبالغ المالية المخصصة من ميزانيات دول الاتحاد الاوروبي وكندا "أكثر إلى حد 3%".

كذلك، أشار الأمين العام إلى أن حلف الناتو يولي "أهمية كبيرة لإشراك حلفاء غير أوروبيين في حلف الناتو، لأن بإمكانهم تقديم مساهمة كبيرة في الأمن الأوروبي وتعزيز أواصر التعاون عبر الأطلسي".

ستولتنبيرغ أضاف أن نشر أربع كتائب على الحدود الشرقية للحلف، في دول البلطيق وبولندا سوف يتم في بداية عام 2017 بالتوافق الكامل مع المخططات المقررة.

وكان الأمين العام لحلف الناتو قد قال في وقت سابق إنه ينتظر من الإدارة الاميركية الجديدة المحافظة على النهج القائم بالإبقاء على دورها الريادي في زعامة الحلف العسكري. وأعرب كذلك عن أمله في أن يوفي ترامب بالتزامات الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الأعضاء الأوروبيين في الحلف بدأوا بزيادة نفقات الدفاع كما طلبت منهم واشنطن.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة