موسكو ودمشق تقتربان من التوقيع على اتفاقية قاعدة طرطوس العسكرية

أخبار العالم العربي

موسكو ودمشق تقتربان من التوقيع على اتفاقية قاعدة طرطوس العسكريةميناء طرطوس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iadi

أعلن السيناتور الروسي فيكتور أوزيروف أن الاستعدادات للتوقيع على اتفاقية إقامة قاعدة عسكرية روسية في ميناء طرطوس السوري دخلت المرحلة النهائية.

وامتنع السيناتور، الذي يترأس لجنة الشؤون الدفاعية في مجلس الشيوخ (الاتحاد الروسي)، الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، عن تقديم أي توقعات حول المواعيد المحتملة لطرح نص الاتفاقية أمام البرلمان الروسي للتصديق عليها.

وتابع أنه إذا كانت الاتفاقية الخاصة بقاعدة طرطوس، شبيهة بالاتفاقية التي وقعتها موسكو ودمشق في أغسطس/آب عام 2015 بشأن قاعدة حميميم، فمن المتوقع أن يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإحالة النص إلى البرلمان بنفسه.

وسبق لمصادر برلمانية روسية أن ذكرت أن مدة الاتفاقية الروسية السورية لإقامة قاعدة عسكرية بحرية روسية دائمة في ميناء طرطوس السوري قد تبلغ 49 عاما.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول، أنها ستقدم إلى البرلمان قريبا الوثائق الخاصة بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية دائمة في ميناء طرطوس السوري، حيث يقع هناك في الوقت الراهن مركز الإمداد المادي والتقني الروسي.

هذا ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على القانون الخاص بالتصديق على اتفاقية نشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية في أراضي سوريا إلى أجل غير مسمى.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية