محكمة التحكيم الرياضية تحرم منتخب روسيا من المشاركة في بارالمبياد "ريو 2016"

الرياضة

محكمة التحكيم الرياضية تحرم منتخب روسيا من المشاركة في بارالمبياد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hyi2

رفضت محكمة التحكيم الرياضية، الثلاثاء 23 أغسطس/آب، الطعن المقدم من قبل روسيا للسماح لمنتخبها بالمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية التي تستضيفها البرازيل الشهر المقبل.

ولجأت روسيا إلى محكمة التحكيم الرياضية بعد أن علقت اللجنة الأولمبية الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة، في الثامن من الشهر الجاري، عضوية اللجنة البارالمبية الروسية فيها، وبالتالي حرمت منتخب روسيا من المشاركة في دورة البارالمبياد، التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، خلال الفترة من الت7 إلى الـ18 سبتمبر/أيلول المقبل.

وكان رئيس اللجنة البارالمبية الدولية فيليب كرافن قد أعلن قرار باستبعاد البارالمبيين الروس على هامش دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 التي اختتمت في مدينة ريو دي جانيرو، الأحد الماضي، بداعي أن الرياضيين الروس من ذوي الاحتياجات الخاصة جزء من فضيحة المنشطات.

إقرأ المزيد
بانتظار القرار!
بانتظار القرار!
إقرأ المزيد
حينما يسرق الحلم!
حينما يسرق الحلم!

وقالت لجنة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) المستقلة، برئاسة ريتشارد ماكلارين قد أعلنت في 18 يوليو/تموز الماضي، في مدينة تورونتو الكندية، أنه في روسيا كانت تعمل منظومة تحت إدارة الحكومة لاستخدام المنشطات. وقدم التقرير معلومات عن 35 اختبارا للكشف عن المنشطات إيجابية في مجال الرياضة البارالمبية، التي اختفت في الفترة بين عامي (2012 و 2015).

ردود الأفعال حول استبعاد البارالمبيين الروس

صرح مفوض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون، قسطنطين دولغوف، بأن قرار محكمة التحكيم الرياضية رفض الطعن المقدم من قبل روسيا للسماح لمنتخبها بالمشاركة في دورة البارالمبياد 2016 في ريو دي جانيرو، يثير تساؤلات جدية من منظور حقوق الإنسان.

وقال دولغوف: "أود النظر في عيون الناس الذين اتخذوا هذا القرار. كيف ينظرون لمسألة حماية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟ أنا لا أتدخل ولا أريد التعليق على أي أحداث رياضية، ولكن من منظور حقوق الإنسان، هذه القرارات تثير تساؤلات جدية".

رئيس لجنة مجلس الدوما للتربية البدنية والرياضة .. محكمة غير إنسانية

ونقلت وكالة "تاس" عن رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للتربية البدنية والرياضة ديمتري سفيشيف، قوله إن محكمة التحكيم الرياضية في لوزان أظهرت وقاحة لا مثيل لها، برفضها الطعن المقدم من قبل اللجنة البارالمبية الروسية بشأن منع مشاركة منتخبها في دورة البارالمبياد في ريو دي جانيرو.

وقال ديمتري سفيشيف: "وقاحة لم يسبق لها مثيل وانعدام المبادئ، لا أستطيع فهم كيف يمكن الاستبعاد من الألعاب الناس الذين أثبتوا بشجاعتهم الحق في حياة كاملة. إنه مجرد عمل غير إنساني. أيا كان اسم هذه المحكمة هي محكمة غير إنسانية. يمكنك معاقبة المسؤولين والمدربين، ولكن لا يجب بأي حال من الأحوال معاقبة الرياضيين. عندما تنظر إلى ما يقومون به، على الرغم من المصاعب والشدة، يجب رفع القبعة أمامهم، ويجب فقط احترام هؤلاء الناس".

عضو باللجنة البارالمبية الروسية .. إبعاد الرياضيين الروس عمل سياسي مدفوع الأجر

اعتبر العضو في اللجنة البارالمبية الروسية، سيرغي شيلوف، اليوم الثلاثاء، قرار استبعاد الرياضيين الروس عن الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو "عملا سياسيا مدفوع الأجر"، يهدف إلى "تهميش روسيا في ساحة الرياضة".

وقال شيلوف في تصريح لوكالة "ر-سبورت": "من الصعب إيجاد الكلمات. هذا قرار غير مفهوم مبني على اتهامات غير مثبتة، من دون تقديم أية أدلة. برأيي هذا عمل سياسي بحت مدفوع الأجر، نفذ مئة بالمئة، من أجل تهميش روسيا في الساحة الرياضية العالمية".

نائب رئيس مجلس الدوما الروسي: اللجنة البارالمبية الدولية فقدت عقلها

وصف نائب رئيس مجلس الدوما ​​الروسي ايغور ليبيديف استبعاد منتخب روسبا من دورة الألعاب البارالمبية 2016 في ريو بـ "الفوضى السياسية الرياضية".

وقال "اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة البارالمبية الدولية برغبتهما في كسب ود الغرب، يبدو لي أنهما فقدا عقلهما، عندما هم قاموا بإيقاف عدد محدود من الرياضيين، كانوا متورطين بالفعل باستخدام المنشطات، أو في الوقت الحالي أعطت عيناتهم نتيجة إيجابية، فإن ذلك كان قابلا للمنطق، ويعطي بعض التفسير، ولكن عندما يبدأون الاستبعاد من المنافسة أولا اتحادات كاملة، والآن دولا بأكملها، ومنتخبات، فإن هذا نوع من الفوضى السياسية والرياضية ".

المصدر: وكالات روسية

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

تحت إشراف تبون..آلاف الجزائريين يشهدون ستينية الاستقلال بأضخم عرض عسكري منذ 33 عاما (فيديو)