علماء فلك يكتشفون ظاهرة فريدة تسمى "حلقة أينشتاين"

الفضاء

علماء فلك يكتشفون ظاهرة فريدة تسمى علماء فلك يكتشفون حلقة أينشتاين المثالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpa6

اكتشف علماء نجوم من جامعة لالاغونا في جزر الكناري ظاهرة فضائية نادرة هي حلقة أينشتاين.

وتظهر هذه الحلقة نتيجة لاعوجاج الإشعاع الكهرومغناطيسي القادم إلى الأرض من جسم فضائي بعيد بفعل قوة الجاذبية لدى جسم فضائي ضخم آخر.

وتنص نظرية النسبية العامة لأينشتاين على أن قوة الجاذبية لدى مواقع فضائية ضخمة مثل المجرات يمكنها أن تعوّج الفضاء حولها وتُحني الأشعة الضوئية. عند ذلك تحدث صورة مشوهة لتلك المجرة التي كانت مصدرا للضوء. وتسمى المجرة التي تُعوّج الفضاء بـ"عدسة قوة الجاذبية".

وقد اكتشفت الظاهرة المذكورة صدفة بواسطة جهاز لتصوير الطاقة المظلمة ركِّب في تلسكوب Blanco في مرصد في تشيلي. ورصِدت الحلقة بالقرب من مجرة صغيرة جدا واقعة في برج النحات. وتشكل هذه الحلقة دائرة مثالية تقريبا الأمر الذي يحدث عند وقوع جسم فضائي على خط مستقيم بين جسم آخر والأرض. ودرس علماء النجوم هذه الحلقة بواسطة مرسمة الطيف OSIRIS وهي مركبة على تلسكوب كبير في مرصد جزر الكناري.

وتبتعد المجرة التي أصبحت مصدرا للضوء عن الأرض بـ10 مليارات سنة ضوئية. ولكن كانت هذه المسافة أقل حينما بدأ الضوء رحلته إلى الأرض وذلك بسبب توسع الكون. ويساوي الزمن الذي احتاجت إليه الفوتونات لقطع المسافة بين مصدر الضوء والأرض 8.5 مليارات عام. والمسافة من الأرض إلى عدسة قوة الجاذبية أقل منها حيث تساوي ستة مليارات سنة ضوئية.

المصدر: لينتا.رو

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد